Atwasat

الجيش السوري يستعيد السيطرة على بلدة وتلالها الاستراتيجية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 08 مارس 2016, 08:39 مساء
WTV_Frequency

استعادت قوات النظام السوري، اليوم الثلاثاء، السيطرة على بلدة العيس والتلال الاستراتيجية المحيطة بها في محافظة حلب في شمال البلاد، بعد ساعات من سيطرة مقاتلي جبهة النصرة وفصائل إسلامية عليها.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، بحسب «فرانس برس»، إلى أن «قوات النظام والمسلحين الموالين لها تمكنوا صباح الثلاثاء من استعادة السيطرة على بلدة العيس وثلاث تلال محيطة بها في ريف حلب الجنوبي، عقب هجوم معاكس شنه على المنطقة التي سيطرت عليها جبهة النصرة وفصائل إسلامية أخرى إثر هجوم نفذته عصر الإثنين».

وترافقت الاشتباكات، وفق المرصد، مع «قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين وغارات للطائرات الحربية والمروحية على مواقع الاشتباك»، وتسببت المعارك بمقتل 12 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وعشرين مقاتلاً على الأقل من جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية)، وفصائل إسلامية مقاتلة، بينهم خمسة سوريين، وفق المرصد.

وتكمن أهمية تلك المنطقة وتلالها بحسب مدير المرصد رامي عبدالرحمن في كونها «تشرف على ريف حلب الجنوبي، وعلى طريق حلب - دمشق الدولي الذي تحاول قوات النظام استعادة السيطرة عليه». وتتقاسم أطراف عدة محافظة حلب، إذ تسيطر قوات النظام على محيط مدينة حلب من الجهات الجنوبية والشمالية والشرقية، فيما تتركز الفصائل المقاتلة في الريف الغربي كما في مناطق في الريف الشمالي.

أما تنظيم «داعش» فيسيطر على مناطق في الريف الشرقي أهمها مدينة الباب، أحد معاقله الاستراتيجية. ويوجد الأكراد بدورهم في الريف الشمالي والشمالي الشرقي حيث تقع مدينة كوباني (عين العرب). وتتقاسم كل من قوات النظام والفصائل المعارضة السيطرة على أحياء مدينة حلب التي تشهد معارك مستمرة بين الطرفين منذ صيف 2012.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم