Atwasat

فرنسا: اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى في الانتخابات المحلية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 ديسمبر 2015, 10:59 مساء
WTV_Frequency

تصدر حزب «الجبهة الوطنية اليميني المتطرف»، اليوم الأحد، في الطليعة في ست مناطق على الأقل من أصل 13 في الدورة الأولى من الانتخابات المحلية الفرنسية؛ حيث حصل على نسبة أصوات قياسية تتراوح بين 27.2 و30.8 %، حسب تقديرات مؤسسات استطلاع للرأي.

وتقدمت «الجبهة الوطنية» بفارق كبير على المعارضة اليمينية والحزب الاشتراكي الحاكم في ثلاث مناطق رئيسية، في الشمال؛ حيث ترشحت رئيسة الجبهة مارين لوبن، وفي الجنوب الشرقي ؛ حيث تقدمت ابنة اختها ماريون ماريشال لوبن، وفي الشرق ؛ حيث تقدم فلوريان فيليبو أحد منظري الحزب، وفق «فرانس برس».

وحصلت مارين لوبن في منطقتها على ما بين 40,3 و43 % من الأصوات متقدمة على المعارضة اليمينية (24 إلى 25 %)، وعلى الاشتراكيين (18 إلى 18.4 %) حسب تقديرات استطلاعات الرأي.

وجاءت نتائج ماريون ماريشال لوبن أفضل من نتائج خالتها رئيسة الحزب إذ جمعت ما بين 41.2 و41.9 % في حين لم يجمع اليمين في منطقة ماريون سوى ما بين 24 و26 %، والحزب الاشتراكي بين 15.8 و18.1 %.

ودعي 44.6 مليون ناخب فرنسي مسجل للمشاركة في الانتخابات على أن تجري دورة ثانية في الثالث عشر من ديسمبر. وبلغت نسبة المشاركة نحو خمسين بالمئة أي أكثر من نسبة المشاركة التي سجلت في آخر انتخابات مناطق العام 2010.

وقال نائب رئيس الجبهة الوطنية فلوريان فيليب «يبدو أننا الحزب الأول في فرنسا بفارق كبير يبلغ نقاطًا عدة على تحالف الجمهوريين مع الوسطيين». وكان الحزب الاشتراكي الحاكم يسيطر حتى الآن على كامل المناطق تقريبًا، ولا يبدو أنه سيكون قادرًا على الحفاظ على أكثر من ثلاث أو أربع مناطق في الدورة الثانية.

تأثير اعتداءات باريس
أما حزب الجمهوريين فكان يأمل بتحقيق نتائج كبيرة في هذه الانتخابات، إلا أن اعتداءات باريس الأخيرة دفعت قسمًا من ناخبيه إلى التوجه نحو اليمين المتطرف.

وإثر اعتداءات باريس الأخيرة تعزز الخطاب القومي والمعادي للهجرة لحزب الجبهة الوطنية بعد الكشف عن أن اثنين من المهاجمين تسللا إلى فرنسا مع مهاجرين قدموا من اليونان. في المقابل لم يتمكن الاشتراكيون من الاستفادة من ارتفاع شعبية الرئيس فرنسوا هولاند، الذي لقيت تحركاته على صعيد الأمن تأييدًا واسعًا من الرأي العام. ويعاني الحزب الحاكم إخفاق السلطة التنفيذية في الحد من البطالة التي ارتفعت إلى 10.2 بالمئة من السكان في أكتوبر، وهو أعلى مستوى لها منذ 1997.

كما يعاني الضعف العام لليسار الذي يتقدم متفرقًا في الدورة الأولى لكنه يأمل بالتجمع في الدورة الثانية. والنتيجة النهائية لهذه الانتخابات تبقى مرتبطة بموقف الحزب الاشتراكي والجمهوريين في الجولة الثانية والتحالفات التي ستعقد لقطع الطريق على الجبهة الوطنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
بوتين يزور الصين مايو المقبل
بوتين يزور الصين مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم