Atwasat

الحوثيون يستعيدون مواقع «هامة» في تعز

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 نوفمبر 2015, 10:32 مساء
WTV_Frequency

استعاد المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم مواقع فقدوها خلال الأيام الثلاثة الماضية في محافظة تعز بجنوب غرب اليمن، مع إبدائهم «مقاومة شديدة» في وجه الهجوم الذي بدأته الأسبوع الماضي قوات الرئيس عبدربه منصور هادي بدعم من التحالف العربي، بحسب مصادر عسكرية.

وبدأت قوات هادي المدعومة من التحالف بقيادة السعودية في 16 نوفمبر هجومًا لطرد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من تعز. وتتركز المعارك حول الراهدة ثاني كبرى مدن المحافظة المحورية الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وقال مسؤول عسكري يمني في القوات الموالية لهادي، اليوم الخميس، إن الحوثيين «استعادوا المواقع التي خسروها خلال الأيام الثلاثة الماضية في محور الشريجة الراهدة جنوب شرق تعز، بعد مهاجمتهم القوات الموالية للشرعية».

وتابع: المسؤول الذي فضل عدم كشف اسمه «فوجئنا بهجوم مباغت على مواقعنا التي سيطرنا عليها خلال الأيام الثلاثة الماضية، واضطررنا إلى التراجع مسافة 3 كلم والتمركز في الشريجة بسبب الهجوم الكثيف»، لافتًا إلى أن قوات هادي «ستواصل عملياتها باتجاه تعز على الرغم من الانتكاسة التي أصابتها».

وأفاد مسؤول ميداني في وقت سابق بأن «ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح يستميتون بالدفاع عن الراهدة، وسط مقاومة شديدة من قبلهم»، مؤكدًا أن «التعزيزات العسكرية التي وصلت حققت تقدمًا محدودًا». وقُتل منذ الأربعاء، بحسب المصادر العسكرية، 27 مسلحًا، هم 14 من القوات الموالية لهادي، و13 من الحوثيين وحلفائهم.

وأكد المسؤول الميداني أن طيران التحالف العربي يساندهم في معركة استعادة الراهدة وقصف مواقع الحوثيين. وإلى الغرب من محافظة تعز، تدور معارك بين الحوثيين والقوات الموالية لهادي في منطقة ذباب الساحلية، بحسب مصادر عسكرية.

ويوجد الحوثيون وحلفاؤهم في مناطق عدة من المحافظة، ويحاصرون مركزها مدينة تعز. وكان هادي عاد إلى عدن (جنوب) في 18 نوفمبر من مقر إقامته في الرياض، للإشراف على العمليات في تعز. يذكر أن الرئيس اليمني اتخذ عدن عاصمة موقتة العام الماضي؛ إثر سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014، وانتقل إلى الرياض بعد مواصلة هؤلاء تقدمهم جنوبًا.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية شن غارات ضد الحوثيين وحلفائهم نهاية مارس الماضي، كما وفر لقوات هادي دعما بريًا منذ الصيف. واستعادت القوات الموالية لهادي في يوليو بدعم من التحالف، مدينة عدن، إضافة إلى أربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم