Atwasat

مسؤولون سنة يتهمون مسلحين شيعة بإعدام 70 مدنيًّا في العراق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 يناير 2015, 04:40 صباحا
WTV_Frequency

اتهم سياسيون وزعماء عشائر عراقيون يوم الاثنين مسلحين شيعة بإعدام أكثر من 70 مدنيًّا عُـزَّل كانوا يفرُّون من القتال مع مسلحي تنظيم «داعش».

ونفى الناطق باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، صحة المزاعم وقال: «إنَّ تنظيم (داعش) يحاول تقويض سمعة قوات الأمن العراقية».

وقال مسؤول محلي شيعي: «إنَّ من السابق لأوانه القطع باستنتاجات«، وأشار إلى أنَّ «داعش» يمكن أنْ يكون مسؤولاً عن سقوط القتلى في قرية بروانة شرق البلاد.

واستعادت قوات حكومية ومسلحون شيعة أكثر من 20 قرية من سيطرة مقاتلي التنظيم المتشدد في محافظة ديالي قرب الحدود مع إيران في وقت سابق يوم الاثنين بعد هجوم دام ثلاثة أيام.

وأتاح الهجوم الذي بدأ يوم الجمعة للمسلحين الشيعة والجيش العراقي ورجال عشائر سُنِّيَّة إبعاد مقاتلي التنظيم عن منطقة المقدادية، وهي أقرب موقع للدولة الإسلامية من الحدود الإيرانية التي تبعد 40 كيلومترًا إلى الشرق.

وتحاول الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة أنْ ترد، بدعم من ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة، مقاتلي التنظيم منذ اجتاحوا شمال العراق في يونيو دون مقاومة تذكر.

ودعا عامر سلمان محافظ ديالي والنائبة ناهدة الدايني وهي من بعقوبة المجاورة بغداد إلى التدخل في بروانة التي تبعد خمسة كيلومترات إلى الشمال الغربي من المقدادية، حيث سيطر مسلحون موالون للحكومة وبعض قوات الأمن على أكثر من 20 قرية من مقاتلي الدولة الإسلامية يوم الاثنين.

وقالت الدايني لـ«رويترز»: «إنَّ المسلحين دخلوا في المساء قرية بروانة وأعدموا أكثر من 70 شخصًا»، وأضافت «هذه مجزرة حقيقية» نفَّذها المسلحون.

وأكد صقر الجبوري وأحمد إبراهيم وهما من زعماء عشائر السنة التقارير.

وقال الجبوري: «إنَّ المسلحين يعملون خارج سلطة القانون وإنَّ قوات الأمن غير قادرة على كبح جماحهم»، وأضاف إنَّهم سيدافعون عن أنفسهم.

ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق من التقارير بشكل مستقل بسبب الوضع الأمني في المنطقة.

وقالت أمل عمران، عضو مجلس محافظة ديالي، وهي شيعية: «ربما قتل إرهابيو داعش هؤلاء لأنَّهم رفضوا القتال معهم» في إشارة للدولة الإسلامية.

وقال صادق الحسيني، رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ديالي لـ«رويترز»: «إنَّ حوالي 65 من مقاتلي الدولة الإسلامية قُتلوا أيضًا.

وأضاف: «إنَّ المتشددين الآخرين فروا»، لكنه لم يحدد وجهتهم، ويمكن أنْ تجعل التضاريس الجبلية من الصعب تطهير المنطقة من مقاتلي التنظيم المتشدد».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: واشنطن لا تريد تصعيد الأعمال العدائية مع إيران
بلينكن: واشنطن لا تريد تصعيد الأعمال العدائية مع إيران
بايدن: عازمون على تجنب تمدد النزاع في الشرق الأوسط
بايدن: عازمون على تجنب تمدد النزاع في الشرق الأوسط
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتعهد «الرد» على الهجوم الإيراني
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتعهد «الرد» على الهجوم الإيراني
مصدر إسرائيلي لـ«إن بي سي» الأميركية: الرد على إيران قد يكون «وشيكا»
مصدر إسرائيلي لـ«إن بي سي» الأميركية: الرد على إيران قد يكون ...
الجيش الإسرائيلي يقر بتنفيذ الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق
الجيش الإسرائيلي يقر بتنفيذ الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم