Atwasat

الاتفاق النووي ينهي الحرب في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 نوفمبر 2014, 01:45 مساء
WTV_Frequency

ذكر مقال بموقع شبكة «سي إن إن» الأميركية أن تمديد المفاوضات بين واشنطن وإيران حول برنامج إيران النووي يساعد في تحقيق خطوات متقدمة لإنجاح الاتفاق ومنع تسليح إيران نوويًا فضلاً عن منع اندلاع حرب جديدة بالشرق الأوسط.

ويرى كاتبا المقال جيم ماكديرموت، نائب بالكونغرس الأميركي وكيت غوولد، الباحثة في شؤون الشرق الأوسط أن المفاوضات بين طهران وواشنطن تستحق المثابرة، وذلك لأن الطرفين على حافة الوصول إلى حل دبلوماسي لأزمة إيران النووية، وأيضًا لأن الوصول إلى اتفاق له تأثير مباشر على استقرار الشرق الأوسط.

ووفقًا للمقال إيران لديها القوة الكافية لوقف الحرب الدائرة في سورية أو زيادة اشتعالها، فضلاً عن أن قدرة تنظيم «داعش» في العراق وسورية على تجنيد أعداد كبيرة من المقاتلين سببها الأعمال الوحشية التي يرتكبها نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتأثير إيران على نظام الأسد يجعلها لاعبًا أساسيًا في أي مفاوضات للوصول إلى حل سياسي للحرب السورية.

ويعتقد المقال أن مشاركة طهران في المفاوضات هو الطريق الوحيد لتأمين اتفاق وقف إطلاق النيران وحتى وإن كان اتفاقًا محدودًا، وتعيين مجلس حكم انتقالي في سورية، حسبما يطالب بيان جنيف، لن يتم إلا بموافقة إيران والعلاقات المتوترة بين واشنطن وإيران ستعقد من هذه الموافقة، مضيفًا أن تمديد المفاوضات بمثابة فرصة جديدة أمام حلول سياسية في سورية.

ووفقًا للمقال توجد رغبة لدى المتشددين في إيران والمسيطرين على السياسة الإيرانية في سورية بتمديد السلاح للنظام السوري لمدة طويلة، وهناك الصراع بين الحرس الثوري الإيراني وبين الرئيس روحاني، والتوصل إلى اتفاق نووي يساعد في إحداث توازن بين الفريقين وقد يدفع آية الله خامنئي إلى ترك شؤون السياسة الخارجية في يد فريق روحاني الذي وصفه المقال بالمعتدل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم