Atwasat

الهند تفضّل صاروخ سبايك الإسرائيلي عن الأميركي جافلين

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 أكتوبر 2014, 07:10 مساء
WTV_Frequency

فضّلت الهند شراء صاروخ سبايك الإسرائيلي الموجّه المضاد للدبابات رافضة عرضًا أميركيًا لبيعها الصاروخ الأميركي جافلين والذي مارست واشنطن ضغوطًا قوية لقبوله بحسب ما أعلنه مصدر في وزارة الدفاع الهندية اليوم.

وأضاف المصدر الذي كان يتحدّث بعد اجتماع لمجلس المشتريات العسكرية الهندي أنّ الهند ستشتري ما لا يقل عن ثمانية آلاف صاروخ وأكثر من 300 منصة لإطلاقه في صفقة تبلغ قيمتها 32 مليار روبية (525 مليون دولار).

وتريد حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي التي تولّت السلطة قبل خمسة أشهر التخلص من تأخير طلبات الشراء العسكرية، وتعزيز قوة النيران الهندية في ظل توترات حدودية مع الصين وتبادل كثيف للنيران مع باكستان عبر الحدود في إقليم كشمير.

ونقل المصدر عن وزير الدفاع الهندي آرون جايتلي قوله أمام لجنة المشتريات "الأمن القومي هو الشغل الشاغل للحكومة". ويشغل جايتلي أيضًا منصب وزير المالية. وأضاف: "يجب معالجة كل العوائق والعقبات في عملية الشراء على وجه السرعة كي لا تتعطّل وتيرة الحصول على الأسلحة".

وتابع أنّ من بين الأمور الأخرى التي وافقت عليها اللجنة أن تصدر الهند طلبًا لتقديم اقتراحات لشراء ست غواصات. ولم يقدم المصدر، الذي لم يكن مسموحًا له بأن يدلي بتصريحات، أي تفاصيل. وسبايك صاروخ مضاد للدبابات يحمله الجندي وهو موجّه بدقة متناهية نحو هدفه قبل إطلاقه. وتنتجه شركة رافاييل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدّمة التي رفضت التعليق على الصفقة.

وتفوّق الصاروخ سبايك على منظومة صاروخ جافلين الأميركي الذي تنتجه شركة لوكهيد مارتن ورايثون والذي ألح وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل على شرائه أثناء زيارة مودي لواشنطن في نهاية سبتمبر الماضي.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إنهم مازالوا يناقشون صفقة جافلين في إطار مسعى أوسع لتعميق علاقات الصناعات العسكرية الأميركية مع الهند بزيادة حصة المنتج الأميركي الذي ينتج في الهند. ويقدر محللون أنّ الهند أكبر مشترٍ للأسلحة في العالم ستستثمر ما يصل لنحو 250 مليار دولار على تحديث عتادها العسكري الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية وتقليص الفجوة مع الصين وستزيد إنفاقها العسكري السنوي إلى ثلاثة أمثال إنفاقها الحالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم