Atwasat

الاحتجاجات تعطل ماكينات إنتاج الفوسفات في تونس

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 14 فبراير 2018, 07:38 مساء
WTV_Frequency

يستمر توقف إنتاج الفوسفات في تونس بسبب تحركات اجتماعية تعطل هذا القطاع الأساسي للاقتصاد التونسي، بحسب ما أفاد الأربعاء مسؤول.

وتوقف إنتاج الفوسفات التونسي منذ نهاية يناير الماضي «ولم يستأنف حتى الآن وجميع وحدات الإنتاج متوقفة» بحسب ما أفاد مراد السليمي المكلف الاتصال في «شركة فوسفات قفصة»، وفق «فرانس برس». وأوضح السليمي أنه لم يتم إنتاج سوى 160 ألف طن في يناير، مقابل 600 ألف طن في الشهر ذاته من 2017.

وأعقبت الاضطرابات الأخيرة الإعلان نهاية الشهر الماضي عن نتائج اختبارات توظيف في «شركة فوسفات قفصة» وهي أكبر جهة توظيف في المنطقة. واحتج المتظاهرون على نتائج الاختبارات وسدوا طرقات ونظموا اعتصامات في مدن الحوض المنجمي (وسط غرب). كما سجلت مناوشات مع قوات الأمن.

ومنذ ذلك التاريخ نصب معتصمون خيامً أمام مواقع الإنتاج في مدن الحوض المنجمي الأربع، كما هو الحال في مدينة المظيلة، وقال السليمي إن المحتجين «يمنعون العمال من الدخول» لاستئناف الإنتاج. وفي رد فعل على هذا الوضع تظاهر موظفو «شركة فوسفات قفصة» أمام مقر الشركة في قفصة تحت شعار «منع (انقذ) الفوسفات».

وقال بلال الهنشيري أحد منسقي الاحتجاج، الأربعاء، إن المطلب الأساسي يبقى «العمل»، مضيفًا أنه «يتعين في أي اختبار توظيف قادم أن تخصص حصة» لسكان المنطقة. وقال السليمي إن هناك مباحثات «جارية» بين مختلف الأطراف، معبرًا عن الأمل في حل الأزمة «قريبًا».

والحوض المنجمي التونسي المكوَّن أساسًا من أربع مدن منتجة للفوسفات، يعتبر من أفقر مناطق البلاد. وكان شهد في 2008 احتجاجات قُمِعت بشكل دموي من نظام الديكتاتور السابق زين العابدين بن علي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم