Atwasat

قرار ترامب بشأن القدس يحرج حلفاءه العرب

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2017, 09:19 مساء
WTV_Frequency

وجد حلفاء واشنطن العرب أنفسهم بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، في موقف حرج، ما بين الاستمرار في تأييدهم لشريكهم القوي ومراعاة رأي عام معادٍ لإسرائيل.

وباتت مصر والسعودية والأردن الحلفاء الأساسيون للولايات المتحدة في المنطقة، والذين يرتبطون بها بعلاقات جيوسياسية أو يعولون على مساعداتها المالية، في موقف بالغ الحساسية.

ويستبعد الخبراء أن تمضي هذه البلدان أبعد من مواقف الإدانة والتنديد والتحذير التقليدية لتتخذ مواقف تضر بعلاقاتها مع الأميركيين.

وقال مدير مركز القدس للدراسات السياسية في عمان، عريب الرنتاوي، لوكالة «فرانس برس» إن قرار ترامب يشكل حرجًا شديدًا للأنظمة المتحالفة مع واشنطن، ولا سيما أنه من غير المرجح أن تمضي بعيدًا في تصديها للموقف الأميركي.

«فقدان الشرعية الدينية»
وشكلت الخطوة الأميركية ضربة قوية إلى حلفاء واشنطن خصوصًا مصر والأردن المشرف على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس منذ حوالي قرن. وأضاف الرنتاوي «هذا يعني أن الولايات المتحدة تدعم سياسات إسرائيل في ما خص التهويد والاستيطان وطرد الرعاية الهاشمية، وهذا سيؤثر على ما يمكن وصفه بالشرعية الدينية للنظام الأردني المستمدة من النسب الهاشمي ومن الرعاية».

وقالت «فرانس برس»، إن عمان لم تبد رد فعل شديد اللهجة، الأربعاء، على القرار الأميركي، ولو أنها وصفته بأنه خرق للشرعية الدولية والميثاق الأممي.

وقال رئيس مجلس إدارة مركز «غلف ستيت أناليتيكس لتقييم المخاطر» جورجيو كافييرو «إن الرياض تأمل حتى في تقارب مع إسرائيل، مبني على سعي مشترك للتصدي لنفوذ إيران في المنطقة، ولكنها لا تعتزم اتخاذ مثل هذا الموقف بأي ثمن».

ورأى كافييرو أن السعوديين «مصرون على تفادي أي تحرك أو عدم تحرك يدعم طرح النظام الإيراني بأن طهران وليس الرياض هي عاصمة الشرق الأوسط الأكثر التزامًا بالدفاع عن القضية الفلسطينية»؛ حيث نددت الرياض الأربعاء بقرار ترامب ووصفته بأنه «خطوة غير مبررة وغير مسؤولة».

«غطاء عربي»
إلا أن الخبير السياسي في الشرق الأوسط بجامعة فورتسبرغ جيمس دورسي لفت إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يقيم علاقات ممتازة بعيدًا عن الأضواء مع صهر ترامب ومستشاره المقرب جاريد كوشنر، المكلف بالبحث عن تسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

ورأى الخبير أنه في ظل هذا السيناريو فإن السعودية «ستؤمن غطاءً عربيًا لخطة سلام يطرحها كوشنر».

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة محمد كامل السيد إنه «على الصعيد الرسمي، ينبغي عدم توقع تغييرات مهمة» في العلاقات بين واشنطن وحلفائها.

ونبه في المقابل إلى أن قرار ترامب سيزيد من «نقمة الشعوب على السياسة الأميركية في المنطقة».

وأشار المحلل في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة، سعيد عكاشة، إلى أنه «بطبيعة الحال القوى الشعبية ليست راضية عن الأنظمة الحاكمة في مصر والسعودية والأردن»، مشيرًا إلى أن الرأي العام في مصر...«يبقى معاديًا للدولة العبرية».

ويخشى مراقبو السياسة العربية أن يصب هذا الفتور في مواقف الأنظمة العربية لصالح قوى المعارضة الداخلية، ولا سيما الحركات الإسلامية التي غالبًا ما ترفع راية القضية الفلسطينية للتنديد بالأنظمة الحاكمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم