Atwasat

جيش ميانمار يبدأ تحقيقًا في انتهاكات بحق مسلمي الروهينغا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 13 أكتوبر 2017, 05:09 مساء
WTV_Frequency

بدأ جيش ميانمار تحقيقًا داخليًا في ممارسات جنوده خلال هجوم مضاد دفع أكثر من نصف مليون من الروهينغا المسلمين للفرار إلى بنغلادش منذ أغسطس الماضي.

وقال مكتب القائد العام للجيش، اليوم الجمعة، بحسب وكالة «رويترز»، إن لجنة يرأسها اللفتنانت جنرال إيه وين بدأت تحقيقًا في ممارسات جنود بالجيش، لكنه أضاف أن العمليات مبررة في دستور ميانمار ذات الأغلبية البوذية.

ويقول كثير من الروهينغا إنهم شهدوا ارتكاب قوات الجيش أعمال قتل واغتصاب وإحراق، في أعقاب هجوم جيش ميانمار في الجزء الشمالي من ولاية راخين التي تقطنها أغلبية من المسلمين ردًا على هجمات منسقة شنها متمردون من الروهينغا على 30 موقعًا أمنيًا يوم 25 أغسطس، فيما وصفته الأمم المتحدة بالتطهير عرقي.

وترفض ميانمار السماح بدخول لجنة من الأمم المتحدة مكلفة بالتحقيق في مزاعم بارتكاب انتهاكات في هجوم مضاد مشابه شنه الجيش في أكتوبر 2016.

لكن تحقيقات محلية، شملت تحقيقًا داخليًا سابقًا في الجيش، رفضت على نطاق واسع ما ردده اللاجئون عن ارتكاب قوات الأمن انتهاكات خلال ما سمي «بعمليات التطهير».

واستمر توافد آلاف اللاجئين إلى بنغلادش في الأيام الماضية عبر نهر ناف الذي يفصل بينها وبين ولاية راخين رغم تأكيد ميانمار توقف العمليات العسكرية في 5 سبتمر الماضي.

وتفيد تقديرات وكالات الإغاثة بوصول 536 ألف لاجئ إلى منطقة كوكس بازار مما يشكل ضغطًا هائلًا على موارد جماعات الإغاثة والمجتمعات المحلية.

وتعهدت زعيمة ميانمار أونج سان سو كي بمحاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، وقالت إن ميانمار ستقبل عودة اللاجئين الذين يمكنهم إثبات أنهم من سكانها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم