Atwasat

إردوغان: تركيا ستنشر قوات في إدلب بسورية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 سبتمبر 2017, 10:43 صباحا
WTV_Frequency

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا ستنشر قوات في منطقة إدلب بشمال سورية في إطار اتفاق «عدم التصعيد» الذي توسطت فيه روسيا الشهر الماضي.

وأضاف إردوغان، الذي يزور نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مقابلة مع وكالة «رويترز» أمس الخميس، أنه سيناقش مسألة مناطق عدم التصعيد التي اتفقت عليها تركيا وروسيا وإيران خلال محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أنقرة الأسبوع المقبل.

وتابع «اتفاق منطقة عدم التصعيد كان فكرة واعدة، يحفظ بموجبها الروس الأمن خارج إدلب بينما تحفظ تركيا الأمن داخل منطقة إدلب»، مضيفًا: «المهمة ليست سهلة، سنبحث مع بوتين الخطوات الإضافية اللازم اتخاذها للقضاء على الإرهابيين للأبد من أجل إعادة الأمن».

وتحدت السلطات في كردستان العراق الضغوط الدولية المتزايدة لإلغاء استفتاء على الاستقلال. وتخشى دول جوار العراق أن يؤجج ذلك الاضطرابات بين الأكراد الذين يعيشون على أراضيها وقال حلفاء غربيون إن هذا يمكن أن يصرف الانتباه عن محاربة «تنظيم داعش».

إردوغان: تركيا تدرس اتخاذ إجراءات مضادة منها فرض عقوبات على كردستان العراق بسبب الاستفتاء المزمع إجراؤه

وقال إردوغان إن تركيا تدرس اتخاذ إجراءات مضادة منها فرض عقوبات على كردستان العراق بسبب الاستفتاء المزمع إجراؤه، مضيفًا: أن بلاده قدمت موعد اجتماع مجلس الوزراء وجلسة لمجلس الأمن القومي إلى يوم الجمعة لبحث الاستفتاء، وأن البرلمان سينعقد أيضًا في جلسة استثنائية يوم السبت.

وتجري القوات التركية مناورات عسكرية قرب الحدود، وقال إردوغان يوم السبت الماضي إن قرار نشر القوات في الخارج سيحال إلى البرلمان للتصويت.

وفيما يتعلق بالعلاقات التركية الأميركية، قال إردوغان إن الولايات المتحدة شريك استراتيجي لتركيا، وينبغي لها ترحيل رجل الدين المقيم فيها فتح الله كولن الذي يتهمه إردوغان بتدبير محاولة انقلاب باءت بالفشل في 2016.

وتوترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن أيضًا بسبب دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها تركيا تنظيمًا إرهابيًا. ووحدات حماية الشعب من أكفأ شركاء الولايات المتحدة ميدانيًا في المعركة التي تقودها ضد «تنظيم داعش».

وحذر إردوغان واشنطن من أن قرارها تسليح وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل «داعش» في سورية قد يضر واشنطن وحلفاءها في نهاية المطاف. وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادًا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي ينشط في تركيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم