Atwasat

الجامعة العربية ترفض بالإجماع استفتاء كردستان.. وإسرائيل تؤيده

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 سبتمبر 2017, 03:57 مساء
WTV_Frequency

رفض المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق، فيما يستعد أكراد العراق لاستفتاء على الاستقلال رفضه البرلمان في بغداد.

ويسعى الأكراد إلى قيام دولة مستقلة لهم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما تقاسمت القوى الاستعمارية السيطرة على الشرق الأوسط بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء: «استجابة لطلب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في اجتماع المجلس الوزاري للجامعة العربية، أصدر المجلس الوزاري قرارًا عربيًا بالإجماع برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، لعدم قانونيته».

وأضاف جمال أن رفض جامعة الدول العربية للاستفتاء جاء «لتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به، ودعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، ولأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرًا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب».

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن رفضه لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان عن العراق المزمع إجراؤه في الـ25 من شهر سبتمبر الجاري. كما صوت البرلمان العراقي، يوم 12 سبتمبر، برفض الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأييد بلاده لقيام دولة كردية، قائلًا في تصريحات أرسلها مكتبه إلى المراسلين الأجانب، وأوردته وكالة «رويترز»: «تؤيد (إسرائيل) جهود الشعب الكردي المشروعة لقيام دولته».

وتقيم إسرائيل روابط سرية مع الأكراد في مجال المخابرات والأعمال والمجال العسكري منذ ستينات القرن الماضي وتعتبر الأكراد المشتتين في العراق وتركيا وسورية وإيران عازلاً لها عن العرب وهم خصوم للطرفين.

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل تعتبر حزب العمال الكردستاني، ومقره تركيا، تنظيمًا إرهابيًا أي أن موقفها يتطابق في هذا الشأن مع مواقف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتعارض دول مجاورة للعراق مثل تركيا وإيران وسورية الاستفتاء خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية في أوساط الأكراد داخلها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم