Atwasat

فرات.. مذيعة تركية أحبطت الانقلاب على إردوغان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 08 ديسمبر 2016, 05:06 مساء
WTV_Frequency

تروي المذيعة التركية هاندي فرات قصة أشهر مكالمة هاتفية في تاريخ تركيا ليلة وقوع المحاولة الانقلابية منتصف يوليو الماضي، وقالت لوكالة «فرانس برس»، إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالمذيعة في قناة «سي إن إن تورك»، وطلب منها دعوة أنصاره عبر القناة للنزول إلى الشارع. وعبر هاتف مقدمة البرامج المعروفة، ندد إردوغان بمحاولة الانقلاب داعيًا أنصاره إلى القضاء عليه.

وتعد المكالمة التي جرت عبر تطبيق «فايس تايم» التابع لشركة أبل نقطة تحول حاسمة في محاولة الانقلاب. وجعلت هذه المكالمة من فرات، مديرة مكتب «سي إن إن ترك» في أنقرة، وهي صحفية معروفة بالفعل ونجمة في تركيا، رمزًا لليلة الانقلاب. وأصبح هاتفها حتى سلعة شهيرة يتسابق الكثيرون لعرض مبالغ طائلة عليها لشرائه.

هاتف المذيعة
وتقول الصحفية في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» في إسطنبول «لم أبع هاتفي». وأكدت فرات أن الهاتف «حاليًا محفوظ في درجي. لا أستخدمه ولكن احتفظ به في درجي خوفًا من أن أوقعه وأكسره». وبحسب الصحفية فإن رجال أعمال من السعودية وقطر وتركيا عرضوا عليها شراء الجهاز الذي يعتبر أنه لعب دورًا حاسمًا في تغيير مسار الانقلاب.

رجال أعمال من السعودية وقطر وتركيا عرضوا عليها شراء الجهاز الذي لعب دورًا حاسمًا في تغيير مسار الانقلاب

ليلة 15 يوليو حاولت مجموعة من العسكريين في أنقرة وإسطنبول الإطاحة بنظام الرئيس رجب طيب إردوغان. ونسبت السلطات هذه المحاولة إلى الداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، وقد أفشلتها قوات الأمن الموالية للحكومة، وآلاف الأتراك الذين نزلوا إلى الشوارع.

وهاجم الانقلابيون مقر التلفزيون الرسمي «تي آر تي» وأجبروا صحفية على قراءة بيان يعلنون فيه تسلمهم السلطة. وسيبقى ظهور إردوغان الذي كان يمضي عطلة في مرمريس غرب البلاد، في وقت متأخر من اليوم بعد بدء الانقلاب على شاشة «سي إن إن تورك»، وهي القناة الخاصة الأوسع انتشارًا في تركيا، أحد المشاهد التي طبعت هذه الليلة الدراماتيكية.

وبالنسبة لفرات فإنها أرادت وقت المكالمة التركيز فقط على المقابلة دون التفكير بالتأثير المحتمل بعدها. وتقول «عندما كنت على الهواء بشكل مباشر، كنت متوترة للغاية وقلقة جدًا. تقوم بالتركيز على عملك في تلك اللحظة».

مصير الرئيس
وتوضح «بدلاً من التفكير بماذا سيحدث بعدها، عليك التركيز على الرئيس الذي ما زال على قيد الحياة وتراه عبر شاشة ذلك الهاتف. قمت بالتركيز على عملي وأملت ألا ينقطع الإرسال». وتستذكر الصحفية «كانت يدي ترتجف وكنت أشعر بالقلق إن كانت الكاميرا تظهره (إردوغان) في شاشة كاملة، وإن كان ينبغي طرح هذا السؤال أو ذلك السؤال».

مكالمة إردوغان مع «سي إن إن تورك» قادت إلى إنهاء حالة عدم اليقين، وتوجه بعدها إلى إسطنبول وهزم الانقلاب

وتروي فرات أنها كانت تشعر بالقلق من الفوضى التي كانت ستبدأ في تركيا، بعد قصف مقر البرلمان في العاصمة أنقرة واندلاع اشتباكات في قواعد عسكرية. وتتابع «قلت يا إلهي، هل أصبحنا دولة أخرى؟ هل تندلع حرب أهلية؟ على أي صباح سنستيقظ؟».

وأدت مكالمة إردوغان مع «سي إن إن تورك» إلى إنهاء حالة عدم اليقين. وتوجه بعدها إلى إسطنبول وهزم الانقلاب في ذلك الصباح. وبعد المقابلة اقتحمت مجموعة من الجنود الانقلابيين مقر مجموعة دوغان الإعلامية التي تضم مقر القناة في إسطنبول ثم انقطع بث التلفزيون.

محاولة فاشلة
وبعد فشل محاولة الانقلاب عادت القناة إلى البث ثم قامت عدة مرات بإعادة بث مقابلة فرات مع إردوغان. ومنذ محاولة الانقلاب تجرى عمليات تطهير واسعة وتستهدف خصوصًا وسائل الإعلام والصحفيين الأتراك.

واعتقل أكثر من 35 ألف شخص في تركيا في إطار التحقيقات الجارية إثر الانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بحسب أرقام الحكومة. وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في المنفى في ولاية بنسلفانيا الأميركية بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل وهو ما ينفيه بشدة.

وتؤكد فرات أنها عرفت مقدار تأثير مكالمتها الهاتفية إثر تلقيها مجموعة كبيرة من رسائل الدعم والشكر من تركيا وأماكن أخرى في العالم بعد ذلك. وأكدت لوكالة «فرانس برس»: «تلقيت رسائل من العالم العربي عبر حسابي على موقع تويتر تقول «شكرًا، هذا هاتف الحرية، وأنت تمكنت من تغيير مصير المنطقة».

وردًا على سؤال حول أن كانت الشهرة والدعاية الكبيرة التي حصلت عليها ستطغى على عملها، أجابت فرات: «أفكر بهذا في بعض الأحيان، ولكن أعلم أنه من واجبي قول الحقيقة والحديث عن تلك الليلة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
«ناتو» يوافق على تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
«ناتو» يوافق على تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم