Atwasat

البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن جان ماري لوبن

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 أكتوبر 2016, 06:26 مساء
WTV_Frequency

صوت النواب الأوروبيون، اليوم الثلاثاء، على رفع الحصانة البرلمانية عن الزعيم السابق لحزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف جان ماري لوبن، بناء على طلب القضاء الفرنسي، وتلقوا طلبًا مماثلاً يتعلق بابنته مارين التي تولت قيادة الحزب خلفًا له.

وقد طلب القضاء الفرنسي رفع الحصانة عن جان ماري لوبن لملاحقته بتهمة التحريض على الكراهية العرقية بعد تصريحاته عن المغني باتريك برويل، بحسب «فرانس برس». وأيد النواب رأي لجنة الشؤون القانونية في البرلمان الأوروبي التي أيدت رفع الحصانة عن مؤسس حزب الجبهة الوطنية، معتبرة أن التصريحات المعنية لا تندرج في إطار مهامه كنائب أوروبي.

كما اعتبرت هذه اللجنة أيضًا أن الحصانة البرلمانية الأوروبية «لا تسمح له بالتشهير والحض على الكراهية أو استخدام كلام يمس بكرامة شخص». وفي يونيو 2014 وفي تسجيل فيديو وضع على الموقع الإلكتروني لحزب الجبهة الوطنية، هاجم لوبن الفنانين الذين يناهضون هذا الحزب مثل غي بيدو ومادونا، وعندما طرح عليه سؤال عن باتريك برويل اليهودي الأصل، قال: «اسمعوا سنخبز في المرة المقبلة»، ملمحًا بذلك إلى غرف الغاز النازية.

ورد لوبن الأب أن الكلمة التي استخدمها «ليس لها أي معنى معاد للسامية، إلا عند الاعداء السياسيين أو الأغبياء»، مضيفًا: «إذا كان هناك داخل معسكري من يعتبرها كذلك فهو غبي». ووصف في تغريدة تصويت الثلاثاء بأنه يعبر عن «جبن برلماني»، وحرم لوبن الذي لوحق قضائيًا مرات عدة في الماضي، من حصانته البرلمانية في مناسبات عديدة بسبب تصريحاته عن اليهود وكذلك بعدما رأى أن غرف الغاز النازية كانت «تفصيلاً في تاريخ الحرب العالمية الثانية».

وكان البرلمان الأوروبي مهد في 2013 لإحالتها على القضاء في قضية «صلوات الشارع» لمسلمين شبهتها بالاحتلال النازي، في ملف برئت منه في كانون ديسمبر 2015. ومارين لوبن مرشحة للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في أبريل 2017 وتشير كل استطلاعات الرأي إلى أنها ستصل إلى الدورة الثانية، لكنها ستهزم فيها إذا جرت الانتخابات اليوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم