Atwasat

وفاة أمير قطر الأسبق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أكتوبر 2016, 09:57 مساء
WTV_Frequency

أعلن الديوان الأميري القطري، مساء الأحد، وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد أمير قطر السابق الشيخ حمد، وجد أمير البلاد الحالي الشيخ تميم بن حمد.

وقال الديوان الأميري، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، إنه «ينعى فقيد الوطن المغفور له بإذن الله صاحب السمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الذي وافته المنية مساء الأحد عن عمر يناهز 84 عامًا»، وأضاف البيان أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بإعلان الحداد العام في كافة أنحاء الدولة لمدة ثلاثة أيام.

والشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، سادس أمراء قطر، وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني، عين وليًّا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، وفي 1972 تولى مقاليد الحكم بعد قيامه بانقلاب أبيض على ابن عمه.

وقبل أن يتولى العهد كان قائدًا لقوات الأمن ومسؤولاً عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 نوفمبر 1960. وشُكِّلت أول وزارة في دولة قطر طبقًا لأحكام النظام السياسي الموقت في 29 مايو 1970 التي تولى فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

وفي 3 سبتمبر 1971 أعلن خليفة خطاب استقلال قطر عن الاستعمار البريطاني، وملغيًا معاهدة العام 1916 ثم تولى منصب رئيس مجلس استثمار احتياطي الدولة. وكان الشيخ خليفة قد اعتبر نفسه ولي العهد الشرعي بعد وفاة جده عبدالله، الذي جعل ولاية العهد لابنه حمد قبل وفاة الأخير العام 1947 في حياة والده، فتنازل الشيخ عبدالله بن قاسم عن الحكم إلى ابنه الثاني علي بشرط أن يتولى ابن أخيه خليفة بن حمد ولاية العهد.

وظل الشيخ علي يحكم إلى أن تنازل عن الحكم لابنه أحمد العام 1960 وعين ابن عمه خليفة وليًّا للعهد، إلا أن الشيخ خليفة لم يرضخ لتنازل عمه علي بن عبدالله لابنه، واعتبر نفسه أحق بالحكم من ابن عمه، وفي 22 فبرابر 1972 استطاع الشيخ خليفة بن حمد أن يخلع ابن عمه، ويستولي على السلطة وتولى مقاليد الحكم في قطر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم