Atwasat

«طالبان» تنتقد ترامب بعد متابعة المناظرة الرئاسية الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 04:45 مساء
WTV_Frequency

قال ناطق باسم حركة طالبان الأفغانية، اليوم الأربعاء، إن قادة الحركة تابعوا المناظرة الرئاسية الأميركية لكنهم لم يسمعوا أي شيء بخصوص أفغانستان، مضيفًا أنهم لم يعجبوا بالمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي اعتبروه «غير جاد».

وقال الناطق ذبيح الله مجاهد، بحسب «رويترز»، إن القادة تابعوا المناظرة التلفزيونية الاثنين الماضي من موقع سري في أفغانستان، لكن ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لم يتحدثا عن نواياهما تجاه أفغانستان.

وقال «الشيء الرئيسي الذي نود أن يفعله الرئيس الأميركي المقبل هو التعلم من أخطاء أسلافه»، متابعًا «لماذا هم مكروهون على مستوى العالم؟ بسبب سياساتهم العدوانية، يحتلون بلدان الآخرين ويقتلون الأبرياء بسبب مصالحهم الشخصية».

وسيتعين على الفائز في الانتخابات أن يحدد السياسة المستقبلية لأطول حرب خاضتها أميركا، والتي اندلعت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر العام 2001 وأسفرت عن الإطاحة بحكومة طالبان من كابول.

وأرجأ الرئيس باراك أوباما هذا العام خططًا لتقليص عدد الجنود الأميركيين في أفغانستان بواقع النصف، وأبقى بدلاً من ذلك 8400 جندي هناك حتى نهاية فترته الرئاسية، تاركًا أي قرارات أخرى في هذا الصدد لخلفه.

وانتقد ذبيح الله ترامب الوافد الجديد على الساحة السياسية والذي هاجم ما وصفه بالسياسات الفاشلة للنخبة السياسية في واشنطن، وقال إن طالبان تعتبر ترامب مرشحًا «غير جاد» يقول «أي شيء يخطر بباله».

وأضاف أن أوباما، التي شغلت كلينتون في إدارته منصب وزيرة الخارجية، والرئيس السابق جورج بوش أهدرا 15 عامًا ومليارات الدولارات ولم يستطيعا هزيمة طالبان.

وقال «هناك خيار بالنسبة للرئيس المقبل. إما أن يتكبد أو تتكبد خسائر بشرية ومالية بمواصلة احتلال أفغانستان أو أن يدعا الشعب الأفغاني يقرر مصيره».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم