Atwasat

كولومبيا توقع اتفاق سلام ينهي 50 سنة من الحرب مع متمردي «فارك»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 27 سبتمبر 2016, 03:43 صباحا
WTV_Frequency

وقع الرئيس الكولومبي وزعيم حركة فارك المتمردة رودريغو لوندونيو، في مدينة كارتاهينا شمال كولمبيا، اتفاق سلام تاريخيًا ينهي حربًا استمرت أكثر من نصف قرن، وخلفت مئات آلاف القتلى والمفقودين.

وخلال حفل ضخم أقيم في المدينة الساحلية وقع على الاتفاق المؤلف من 297 صفحة الذي جرى التوصل إليه في العاصمة الكوبية هافانا في 24 أغسطس الماضي لا يزال بحاجة لأن يصادق عليه الكولومبيون في استفتاء يجري الأسبوع المقبل كي يدخل حيز التنفيذ.

وجرى توقيع الاتفاق في باحة مركز المؤتمرات في كارتاهينا، المنتجع الذي يوصف بأنه «لؤلؤة الكاريبي»، وذلك بحضور حوالى 2500 مدعو ارتدوا ملابس بيضاء وبينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية، إضافة إلى عدد من ضحايا النزاع، ووقع سانتوس وتيموشنكو الاتفاق بقلمين صنعا من رصاصتين.

وقبيل توقيعه الاتفاق قال الرئيس سانتوس في تغريدة على تويتر: «اليوم نختبر فرح عصر جديد لكولومبيا»، معتبرًا توقيع الاتفاق «مرحلة جديدة في تاريخنا، في بلد ينعم بالسلام».

ومن الشخصيات التي شاركت في حفل التوقيع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي استضافت بلاده لمدة أربع سنوات مفاوضات السلام التي رعتها أيضًا النرويج وفنزويلا وتشيلي، كما حضر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونظيره لمنظمة الدول الأميركية، لويس الماغرو، ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري والفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.

وكانت حركة «فارك» التي انبثقت في 1964 عن تمرد للفلاحين وتضم اليوم نحو سبعة آلاف مقاتل، صادقت على الاتفاق الجمعة خلال مؤتمر وطني نظم في الديامانتي في قلب معقلها التاريخي في كاغوان جنوب شرق كولومبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم