Atwasat

كيري: الحرب في اليمن يجب أن تنتهي ويطرح مبادرة جديدة للحل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 أغسطس 2016, 08:51 مساء
WTV_Frequency

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن الحرب في اليمن «يجب أن تنتهي» وتطرح مقاربة جديدة لحل النزاع في ختام زيارة للسعودية التي تقود منذ 17 شهرًا تحالفًا عربيًا داعمًا للحكومة اليمنية ضد المتمردين، وشدد كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير، على أن إرسال إيران صواريخ للمتمردين الحوثيين وحلفائهم «لا يمكن أن يستمر».

وقال الوزير الأميركي في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير في جدة «يجب أن تنتهي هذه الحرب وأن تنتهي في أسرع ما يمكن».

وأتت هذه التصريحات إثر لقاء خماسي جمع كيري والجبير، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقال كيري إن المشاركين في الاجتماع «وافقوا على مقاربة متجددة للمفاوضات» بين حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأوضح أن المقاربة هي ذات «مسارين أمني وسياسي يتقدمان بالتوازي لتوفير تسوية شاملة»، مشيرًا إلى أن دول الخليج المشاركة بمعظمها في التحالف بقيادة السعودية «وافقت بالإجماع على هذه المبادرة الجديدة».

وفي حين أشار كيري إلى أن أي نص نهائي لهذا الطرح يحتاج إلى إنجازه من قبل الأطراف المعنيين، أشار إلى أن «الإطار العام» يشمل «تشكيلاً سريعًا لحكومة وحدة وطنية مع تشارك السلطة بين الأطراف».

كما تطرح المبادرة «انسحاب القوات من صنعاء ومناطق أساسية أخرى» في إشارة إلى خروج المتمردين من المناطق التي يسيطرون عليها، لا سيما العاصمة التي سقطت بأيديهم منذ سبتمبر 2014.

كما يدعو إلى «نقل كل الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ البالستية وقواعد إطلاقها من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم إلى طرف ثالث».

وفي سياق متصل حذر كيري إيران من تزويد المتمردين بالسلاح، وقال «التهديد الذي يشكله إرسال الصواريخ وغيرها من الأسلحة المتطورة إلى اليمن من قبل إيران، يمتد أبعد من اليمن بكثير وهو ليس فقط تهديدًا للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط»، أضاف «هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن أن يستمر».

ومنذ بدء عمليات التحالف استهدف المتمردون مرارًا بالصواريخ والقذائف مناطق في جنوب السعودية، كما اشتبكوا مع حرس الحدود وأدت هذه العمليات إلى مقتل أكثر من مئة شخص في السعودية.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من 6600 شخص نصفهم تقريبًا من المدنيين، وإصابة أكثر من 33 ألفًا منذ بدء عمليات التحالف في مارس 2015، بحسب الأمم المتحدة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم