Atwasat

تقرير أميركي يفجر مناوشات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 24 أغسطس 2016, 09:54 مساء
WTV_Frequency

فجّر تقرير لصحيفة أميركية تحدث عن علاقة «فاترة» بين الجزائر والاتحاد الأوروبي يتطلب تغييرًا في رأس النظام، سجالاً بين الجانبين، بل عبر الاتحاد الأوروبي عن ذلك باستعداده لمنع سقوط الجزائر في أحضان «القاعدة» و«داعش» مع تدهور الوضع في ليبيا.

وتطلب أسبوع من الانتقادات الجزائرية الرسمية للتقرير الذي اعتبرته تحاملاً على البلاد، لترد اليوم الأربعاء نبيلة مصرالي إحدى الناطقات باسم المفوضية الأوروبية للعمل الخارجي موضحة أن «المقال الذي جاء في بوليتيكو (صحيفة أميركية) لا يعكس في شيء موقف الاتحاد الأوروبي ولا سياسته تجاه الجزائر».

وأضافت تقول لوكالة الأنباء الجزائرية إن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر قوية ومستديمة سيما في مجال الطاقة»، مفندة المعلومات التي نقلتها «بوليتيكو» عن مصدر أوروبي لم يفصح عن اسمه حيث أكد أن «الاتحاد الأوروبي ينتظر تغييرًا للنظام في الجزائر»، مبديًا قلقه من «انسدادات سياسية».

وفي رده على سؤال حول المقال الذي نشرته هذه الصحيفة الأميركية حول العلاقات الجزائرية - الأوروبية رفض وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة «التعليق على كل التصريحات التي تأتي من أشخاص يضمرون الحقد للجزائر»، مؤكدًا أن «تلك التصريحات تتعارض مع الواقع الجزائري».

معلومات «خادعة»
من جانبه أكد سفير الجزائر ببروكسيل عمار بلاني في توضيح وجهة لهذه الصحيفة ونشر أمس الثلاثاء أن العلاقات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة «توجد فوق الحسابات الشخصية وغير اللائقة الصادرة عن مصدر أوروبي معروف بقربه من الملف والذي بطبيعة الحال فضل الإدلاء بتصريح مع عدم ذكر اسمه».

كما اعتبر المعلومات التي نقلتها الصحيفة «بالخادعة» مضيفًا بالقول: «أؤكد لكم أن الحكومة الجزائرية تفاوض قدر الإمكان حول مصالح محددة للشعب الجزائري في إطار علاقة قوية مع الاتحاد الأوروبي قائمة على تساوي المصالح وتساهم بشكل ملموس في تأمين تموين الاتحاد الأوروبي بالطاقة مقابل أن يضمن للجزائر حصصها في السوق ومردودية الاستثمارات».

شراكة فعالة
وتابع بقوله إن الشراكة «الفعالة» بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة عرفت تطورات جديدة «نوعية» منذ التوقيع على مذكرة في يوليو 2013. وتتميز هذه الشراكة حسب رأيه «بكثافة وانتظام المبادلات رفيعة المستوى التي تصب في مصلحة الطرفين»، مشيرًا كمثال على ذلك إلى تصريحات المسؤولين السامين الأوروبيين حول نجاح منتدى الأعمال بين الجزائر والاتحاد في مجال الطاقة الذي احتضنته الجزائر في شهر مايو الأخير والذي ضم أكثر من 500 مؤسسة أوروبية وجزائرية.

وكانت الصحيفة السياسية المرجعية لصناع القرار في واشنطن، قالت في المقال الصادر الأسبوع الماضي، إن الاتحاد الأوروبي شرع جديًا في التحضير لمرحلة ما بعد الرئيس بوتفليقة، واعتمدت الصحيفة في كتابتها للتقرير المطول عن الجزائر، على مصادر من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب هذه المصادر، فإن الاتحاد الأوروبي يعلق آمالاً كبيرة على الغاز الجزائر لتنويع مصادره الطاقوية للخروج من التبعية للغاز الروسي، وأضافت مصادر «بوليتيكو» أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتنفيذ خطة اقتصادية واستثمارية كبيرة بالجزائر في مقابل إقرار إصلاحات اقتصادية وانفتاح حقيقي. إلا أن الانسداد السياسي الناجم عن السلطات الجزائرية منع أي إمكانية للتوصل إلى اتفاق من هذا النوع.

وتشير مصادر الصحيفة الأميركية، أن قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يعتقدون أن الساسة في العاصمة الجزائر اقتنعوا أخيرًا بضرورة الانفتاح وتطبيق نهج إصلاحي لناحية تطبيق أكثر مرونة لبنود الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي في العام 2002، وفي المقابل عبر الاتحاد الأوروبي عن استعداده لمنع سقوط الجزائر في أحضان «القاعدة» و«داعش» الذي يحاول أن يجد موطء قدم له بالتسلل من ليبيا.

مجاملة النظام الجزائري
بحسب جيوف بورتر رئيس وحدة الدراسات حول المخاطر في شمال أفريقيا الذي تحدث للصحيفة فإن اللجنة الأوروبية تعمل على مجاملة النظام الجزائري من أجل الحصول على عقود تفضيلية جديدة من الغاز الجزائري والحفاظ على الاستقرار في شمال أفريقيا.

وأضافت الصحيفة أن القادة الأوروبيين الذين يتنقلون إلى الجزائر، يبحثون أولاً عن تعزيز استثمارات دول الاتحاد الأوروبي والحصول على المزيد من الغاز، فضلاً عن تعزيز الاستقرار السياسي منعًا لتفاقم ظاهرة الهجرة، وهو ما يجعل الاتحاد على استعداد تام لمرافقة الجزائر في جهودها الإصلاحية لتنويع الاقتصاد المرتبط كثيرًا بالنفط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم