Atwasat

حملة إيطالية في أفريقيا لتنبيه المهاجرين من مخاطر الرحلات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يوليو 2016, 09:26 مساء
WTV_Frequency

أطلقت الحكومة الإيطالية والمنظمة العالمية للهجرة، اليوم الخميس، حملة في القارة الأفريقية تهدف إلى تنبيه الراغبين في الهجرة من مخاطر الرحلات، وفق ما نقلت «فرانس برس».

وقال وزير الداخلية الإيطالي، أنجلينو الفانو، إن أعدادًا متزايدة من المهاجرين تبحث عن «الديمقراطية والرفاهية ومن خلال سعيهم إلى تحقيق أحلامهم، يجدون أنفسهم وسط كابوس كبير»، رغم أن عددًا كبيرًا من بين أكثر من 400 ألف مهاجر وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ 2014 هربًا من الحروب والاضطهادات، بحسب «فرانس برس».

وذكر ألفانو مثال نساء تعرضن للاغتصاب أمام أزواجهن في ليبيا، أو أشخاص أصيبوا بالصدمة عندما رأوا قريبًا يموت من العطش في الصحراء، أو تحت ضربات المهربين أو غرقًا في البحر.

وشدد على القول «هل كانوا يعرفون كل ذلك قبل أن ينطلقوا؟ الأمر ليس مؤكدًا... لا يعرف الجميع كل شيء». وحتى لا تتكرر صدماتهم ويزيدون من آلام الانفصال، نادرًا ما يروي المهاجرون هذه المعاناة على مسامع من بقوا في البلاد.

وقال عدد كبير من المهاجرين وخصوصًا من أفريقيا الغربية، في لقاءات مع وكالة «فرانس برس» في إيطاليا، إنهم فوجئوا بأعمال العنف والظروف الصعبة التي واجهوها وخصوصًا في ليبيا.

لذلك تستهدف حملة «مهاجرون واعون» التي أمنت الوزارة الإيطالية ميزانيتها البالغة 1.5 مليون يورو، إيصال الرسالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتلفزيون والإذاعة في خمسة عشر بلدًا في غرب وشمال أفريقيا.

وتستند خصوصًا إلى شهادات المهاجرين التي جمعتها المنظمة العالمية للهجرة في إيطاليا، وعلى امتداد النيجر أيضًا عبر أشرطة فيديو قصيرة.

وقالت ديجونا وهي إحدى المهاجرات القادمات من ليبيا والتي أدارت ظهرها للكاميرا عن الحديث «عانيت الأمرين في ليبيا، تعذيب لا يحتمل وتهديدات لا تنتهي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم