Atwasat

«النصرة» تفك ارتباطها مع «القاعدة» والجولاني يظهر للمرة الأولى

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 يوليو 2016, 08:06 مساء
WTV_Frequency

أعلنت جبهة النصرة في سوريا، عن فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة، وفق ما أعلنه زعيمها أبومحمد الجولاني الذي ظهر علانية للمرة الأولى في خطاب تليفزيوني مسجل بثته قناة «الجزيرة» الإخبارية، اليوم الخميس.

وقال الجولاني في ظهوره العلني الأول «نزولا عند رغبة أهل الشام في دفع الذرائع التي يتذرع بها المجتمع الدولي وعلى رأسه أمريكا وروسيا في قصفهم وتشريدهم عامة المسلمين في الشام بحجة استهداف جبهة النصرة التابعة لتنظيم قاعدة الجهاد، فقد قررنا إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وإعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام».

وأوضح أن «هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية» متوجها بالشكر إلى قادة تنظيم القاعدة لتفهمهم ضرورات فك الارتباط، بحسب ما نقلته «فرانس برس».

وعدد الجولاني أهداف هذه الخطوة ومن أبرزها «العمل على التوحد مع الفصائل لرص صف المجاهدين ولنتمكن من تحرير أرض الشام من حكم الطواغيت والقضاء على النظام وأعوانه».

ويأتي إعلان الجولاني بعد ساعات على تسجيل صوتي نشره تنظيم القاعدة، وتوجه فيه أحمد حسن أبو الخير، نائب زعيم القاعدة أيمن الظواهري وفق التسجيل إلى جبهة النصرة بالقول «نوجه قيادة جبهة النصرة إلى المضي قدما بما يحفظ مصلحة الإسلام والمسلمين ويحمي جهاد أهل الشام ونحثهم على اتخاذ الخطوات المناسبة تجاه هذا الأمر».

وتعد جبهة النصرة أكبر مجموعة إسلامية جهادية في سوريا بعد تنظيم «داعش». وبرزت في يناير 2012، أي بعد عشرة أشهر على بدء حركة احتجاج سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ما لبثت أن تحولت إلى نزاع دام بعد تصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية، وفق «فرانس برس».

وإلى جانب قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، تعد جبهة النصرة في سوريا أحد أبرز فروع تنظيم القاعدة الجهادي الذي أسسه أسامة بن لادن وتراجع نفوذه في السنوات الأخيرة مع بروز تنظيم «داعش» الذي بات يمثل التهديد الأخطر في العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم