Atwasat

المغرب تعيد محاكمة مسجونين جراء اشتباكات بالصحراء الغربية في 2010

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 27 يوليو 2016, 05:56 مساء
WTV_Frequency

أعلنت المغرب أنها ستعيد محاكمة 24 مدنيًّا أُدينوا بقتل أعضاء من قوات الأمن خلال اشتباكات في الصحراء الغربية العام 2010 في انتصار للمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يقولون إن المزاعم التي أُجبروا على الاعتراف بها لم تحدث مطلقًا.

وقال رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، «إن محكمة النقض أمرت، اليوم الأربعاء، بإعادة المحاكمة في محكمة مدنية للمتهمين الذين أصدرت محكمة عسكرية بحقهم أحكامًا بالسجن تتراوح بين 20 عامًا والسجن المؤبد». وحظرت المغرب المحاكمات العسكرية للمدنيين في 2014.

وأكد محاميان الأنباء التي تأتي، بينما تتفاوض المغرب مع الأمم المتحدة بشأن عودة أعضاء بعثة الصحراء الغربية الذين طُردوا من البلاد بعدما وصف الأمين العام للمنظمة الدولية، بان جي مون، ضم المغرب لتلك المنطقة العام 1975 بأنه «احتلال» وتقول السلطات المغربية إن 13 شخصًا قُتلوا - هم عشرة من ضباط الأمن ورجل إطفاء ومدنيان - وأُصيب العشرات في الثامن من نوفمبر 2010 عندما فككت السلطات مخيمًا كان يحتج فيه الآلاف من سكان الصحراء الغربية، وأُقيم المخيم للاحتجاج على البطالة.

وضمت المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعد انسحاب القوة الاستعمارية السابقة، إسبانيا، وتقول إن هذه الأرض يجب أن تقع تحت سيادتها، في حين تقول جبهة البوليساريو إن الصحراء الغربية دولة مستقلة. وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، المعنية بحقوق الإنسان، إن المتهمين الذين يشملون العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان واستقلال الصحراء الغربية سُجنوا من جانب الجيش دون أي تحقيق في مزاعم عن انتزاع اعترافاتهم تحت التعذيب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم