Atwasat

التحالف يستأنف عملياته ضد «داعش» انطلاقًا من تركيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 17 يوليو 2016, 04:51 مساء
WTV_Frequency

استأنف التحالف ضد تنظيم «داعش» عملياته الجوية التي تستهدف «المتطرفين» انطلاقًا من تركيا بعد تعليقها إثر محاولة الانقلاب العسكري، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية اليوم الأحد.

وقال الناطق باسم البنتاغون بيتر كوك، في بيان، إن «عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية استؤنفت في كل القواعد في تركيا» بعد إعادة فتح المجال الجوي التركي أمام الطائرات العسكرية. وتضطلع تركيا بدور رئيسي في عمليات التحالف ضد «المتطرفين» وبعد تردد طويل، أجازت في يوليو الفائت للتحالف استخدام قاعدة إنجرليك الجوية (جنوب) لتنفيذ عملياته الجوية في سورية المجاورة والعراق.

وتنشر الولايات المتحدة 1500 عسكري ومدني في القاعدة إضافة إلى طائرات من دون طيار وأخرى هجومية من طراز «إيه 10» ومقاتلات «براولر» الإلكترونية وطائرات إمداد. وكانت تركيا أغلقت مجالها الجوي بعد محاولة الانقلاب مساء الجمعة، وقال مسؤول تركي إن أنقرة تشتبه بأن قاعدة إنجرليك استخدمت لإمداد المقاتلات التي استخدمها الانقلابيون.

وذكرت صحيفة «حرييت» الأحد أن السلطات التركية اعتقلت في القاعدة المسؤول في القوات الجوية الجنرال بكير أركان فان إضافة إلى 12 ضابطًا. وأوضح البنتاغون، الأحد، أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن القاعدة الجوية، لكن العمليات يمكن أن تتواصل باستخدام مولدات طوارئ.

وقال كوك إن «المنشآت الأميركية لا تزال تستخدم مصادر كهرباء داخلية، لكننا نأمل بأن نتزود سريعًا» التيار الكهربائي المعتاد، مؤكدًا أن «العمليات في القاعدة لم تتأثر». وتنشر واشنطن أيضًا نحو 300 جندي من القوات الجوية في قاعدة دياربكر (جنوب شرق) متخصصين في البحث عن طيارين يسقطون في المناطق المعادية وإنقاذهم.

وهؤلاء مزودون مروحيات «بايف هوك» وطائرات «سي-130»، وهم على استعداد للتدخل لإنقاذ طياري التحالف في حال أسقطت طائراتهم فوق العراق أو سورية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم