Atwasat

مقتل خمسة أشخاص في عمليات انتحارية على الحدود اللبنانية - السورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 يونيو 2016, 05:33 مساء
WTV_Frequency

فجر أربعة انتحاريين أنفسهم، اليوم الإثنين، في بلدة القاع اللبنانية الحدودية مع سورية، مما تسبب بمقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح بينهم أربعة عناصر من الجيش اللبناني.

والقاع بلدة ذات غالبية مسيحية ويقطنها عدد كبير من العائلات السنية، لا سيما في منطقة مشاريع القاع الزراعية حيث تتداخل الحدود مع الأراضي السورية، كما يوجد على أطرافها مخيمات عشوائية للاجئين السوريين.

وشهدت المنطقة خلال فترة طويلة من النزاع السوري أحداثًا أمنية ناتجة بمعظمها عن تسلل مقاتلين معارضين للنظام السوري عبر الحدود من وإلى سورية، لكن الحدود أقفلت تمامًا قبل أشهر طويلة مع سيطرة قوات النظام ومقاتلين من حزب الله على الجانب السوري منها، وتشديد القوى الأمنية اللبنانية رقابتها على المناطق الحدودية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات، وتريثت المصادر الأمنية في إعطاء أي تفسير، في انتظار التحقيقات، وإن كانت مؤشرات أولية تدل على أن الانتحاريين قد يكونون أقدموا على تفجير أنفسهم بعد انكشاف أمرهم، وذلك قبل بلوغ أهدافهم.

وصدر بيان عن قيادة الجيش اللبناني جاء فيه «عند الساعة 4.20 (1.20 ت غ) من فجر اليوم، أقدم أحد الإرهابيين داخل بلدة القاع على تفجير نفسه بحزام ناسف أمام منزل أحد المواطنين، تلاه إقدام ثلاثة إرهابيين آخرين على تفجير أنفسهم بأحزمة ناسفة في أوقات متتالية وفي الطريق المحاذي للمنزل المذكور».

وأفاد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة «مقتل خمسة أشخاص جراء هذه التفجيرات»، وإصابة 15 آخرين بجروح، لافتًا إلى أن عددًا من الجرحى «في حالات خطرة». وأوضح بيان الجيش أن بين الجرحى أربعة عسكريين، «كانوا في عداد إحدى دوريات الجيش التي توجّهت إلى موقع الانفجار الأوّل».

وقال إن قوى الجيش «فرضت طوقًا أمنيًا حول المحلة المستهدفة وباشرت عملية تفتيش واسعة في البلدة ومحيطها بحثًا عن مشبوهين». وكان مصدر عسكري روى أن «الانتحاري الأول أقدم على طرق باب منزل أحد سكان البلدة، وقد أثار شكوك» صاحب المنزل، مما دفعه إلى تفجير نفسه بعد الاشتباك معه، وتجمع السكان في المكان على الأثر، وما لبث أن أقدم «ثلاثة انتحاريين آخرين على تفجير أنفسهم تباعًا».

ووقع الانفجار على مقربة من مركز للجمارك على الحدود، وذكر شهود في البلدة أن التفجيرات حصلت على طريق رئيسية داخل حي سكني في البلدة، تربط منطقة البقاع ببلدة القصير في الجانب السوري من الحدود. ووقعت التفجيرات على بعد أقل من مئة متر من كنيسة في البلدة، والقتلى الخمسة وفق الأهالي هم من أبناء البلدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم