Atwasat

الجبير: مطالب إيران لموسم الحج «غير مقبولة»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 مايو 2016, 09:15 مساء
WTV_Frequency

اعتبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، أن بعض الإجراءات التي طلبتها إيران خلال موسم الحج «غير مقبولة»، وذلك بعد ساعات من تأكيد طهران أنها لن ترسل حجاجًا إلى مكة المكرمة هذه السنة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في جدة: «كل سنة يتم التفاهم والتشاور مع الدول ويتم توقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن لضمان أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف: «إيران رفضت أن توقع هذه المذكرة، وكانت تطالب بحق إجراء شبه مظاهرات وكانت تطالب بأن يكون لها مزايا تخرج عن إطار التنظيم العادي»، ما كان سيتسبب بـ«فوضى خلال فترة الحج، وهذا أمر غير مقبول».

وكانت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية أعلنت، اليوم، أن «الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب»، معتبرة أن «سياسات السعودية حالت» دون التوصل إلى اتفاق.

إلا أن الجبير شدد على أن السعودية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية بالجمهورية الإسلامية منذ مطلع العام، قدمت تسهيلات عدة. وقال: «طلبوا أن تمنح التأشيرات من إيران وليس من خارج إيران حلينا الموضوع عبر منح تأشيرات للإيرانيين عبر الإنترنت. كانوا يطالبون بأن يتم نقل نصف الحجاج الإيرانيين عبر ناقل إيراني، وافقت المملكة».

كما وافقت الرياض على أن يكون لطهران «تمثيل في جدة عن طريق السفارة السويسرية للتعامل مع أي ظروف تحصل للحجاج الإيرانيين»، وأن المملكة وافقت على ذلك رغم قطع العلاقات «من حرصنا على أن يستطيع كل مسلم بما فيهم كل إيراني أن يأتي للمملكة لفريضة الحج».

وأضاف أن الإيرانيين «رفضوا أن يوقعوا مذكرة التفاهم ورجعوا لبلادهم». وزار وفد إيراني السعودية الأسبوع الماضي للاتفاق حول ترتيبات الحج، غير أنه غادر الجمعة دون نتيجة، وكانت هذه الزيارة الثانية في الأسابيع الماضية، بعد أولى لم يتم خلالها التوصل إلى اتفاق.

إلا أن إيران عادت وطلبت الأسبوع الماضي الاجتماع بالجانب السعودي، وقال الجبير: «إذا كانت إيران نيتها من البداية المراوغة وإيجاد حجج لعدم تمكين مواطنيها من أداء فريضة الحج فهذا أمر سلبي جدًا، إذا كان الموضوع يتعلق بإجراءات وتنظيمات فنعتقد أننا قمنا بالواجب وأكثر لتلبية هذه الاحتياجات وإن الإيرانيين هم الذين رفضوا». وكرر الوزير السعودي موقف بلاده بضرورة «ألا يكون هناك أي تسييس للحج»، وأن الرياض «لا تمنع أحدًا من أداء هذه الفريضة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم