Atwasat

أبرز حركات المعارضة الإسلامية في الكويت تنهي مقاطعتها الانتخابات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 مايو 2016, 03:36 مساء
WTV_Frequency

أعلنت «الحركة الدستورية الإسلامية»، أبرز الحركات المعارضة في الكويت، العودة عن قرار مقاطعتها الانتخابات الذي اتخذته قبل أربعة أعوام والمشاركة في دورة السنة المقبلة، في بيان أصدرته الخميس.

وكانت الحركة من ضمن تحالف ضم العديد من التيارات الإسلامية والوطنية والليبرالية، قاطع دورتي الانتخابات العامة اللتين أُقيمتا في العامين 2012 و2013، احتجاجًا على تعديل الحكومة نظام الاقتراع.

واعتبر التحالف في حينه أن التعديل الذي اتخذته الحكومة بداية وأقرته المحكمة الدستورية لاحقًا، يتيح لها السيطرة على مجلس الأمة. إلا أن الحركة قالت في بيانها الخميس، إنها توصلت إلى إعادة النظر في موقف المقاطعة باتجاه المشاركة من جديد في العملية الانتخابية، بحسب «فرانس برس».

وأشارت إلى أن قرار العودة يأتي نظرًا لانسداد مسارات العمل الإصلاحي والحالة السلبية التي وصلت إليها التنمية والحريات العامة ومصالح الشعب الكويتي، معتبرة أن الأعوام الماضية أدت لانحدار خطير للسلطتين التشريعية والتنفيذية في اتجاه تهميش دور مؤسسات الدولة وضعف الرقابة وغياب الرأي الآخر.

ويأتي إعلان الحركة الدستورية الإسلامية التي ينظر إليها في الكويت على أنها مرتبطة بجماعة الإخوان، بعد قرار حركة إسلامية أخرى هذا الشهر هي «تجمع ثوابت الأمة»، العودة أيضًا عن المقاطعة.

وأقامت المعارضة في الكويت سلسلة من التظاهرات العامين 2011 و2012، للمطالبة بإصلاحات دستورية وحكومة منتخبة، إلا أن قوة التحالف المعارض الذي كان يحظى بالغالبية في مجلس الأمة العام 2012، تراجعت خلال الأعوام الماضية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم