Atwasat

منظمة إسرائيلية تتهم الجيش بالتستر على تجاوزات الجنود

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 25 مايو 2016, 10:24 مساء
WTV_Frequency

قالت منظمة «بتسيلم» إحدى أبرز منظمات حقوق الإنسان في إسرائيل، اليوم الأربعاء، إنها لم تعد تستطيع أن تحيل أي شكاوى تتعلق بتجاوزات يرتكبها جنود إسرائيليون إلى المحاكم العسكرية الإسرائيلية وذلك بسبب انحياز النظام وتستره على مثل هذه القضايا.

وأضافت المنظمة التي تراقب احتلال إسرائيل للضفة الغربية وحوادث العنف والإساءة التي يرتكبها جنود إسرائيليون بحق فلسطينيين على مدى 25 عامًا أن النظام القانوني للجيش له يفسر على نحو ضيق للغاية ويهدف لحماية أفراده، بحسب «رويترز».

وذكرت المنظمة في تقريرها المؤلف من 80 صفحة «بتسيلم لن تلعب دورًا بعد الآن في الخداع الذي يقوم به نظام إنفاذ القانون العسكري ولن تحيل له شكاوى بعد الآن». وتابع التقرير: «الخبرة التي اكتسبناها... جعلتنا ندرك أنه لا يوجد معنى بعد الآن للسعي لتحقيق العدالة والدفاع عن حقوق الإنسان بالعمل مع نظام وظيفته الحقيقية تقاس بقدرته على مواصلة التستر على الأفعال غير القانونية وحماية الجناة».

وذكرت قوات الدفاع الإسرائيلية أن الصورة التي رسمتها بتسيلم غير دقيقة ولا تعبر عن الواقع. وقالت في بيان: «قوات الدفاع الإسرائيلية ملتزمة بحكم القانون ونظامها القانوني يتصرف بمنتهى المهنية والدقة.. تتحرى قوات الدفاع الإسرائيلية وتحقق بشكل دقيق في كل المزاعم عن إساءة السلوك بما في ذلك من بتسيلم ومنظمات أخرى كثيرة وسنواصل العمل بشفافية لضمان الوصول إلى الحقيقة».

وصور أحد العاملين في بتسيلم في مدينة الخليل في الضفة الغربية مقطع فيديو في مارس لجندي إسرائيلي وهو يقتل بالرصاص مهاجمًا فلسطينيًا مصابًا. وقالت المنظمة إنها حللت 739 قضية أحالتها إلى المدعي العام العسكري بين أعوام 2000 و2015.

وفي ربع هذه الحالات قالت المنظمة إنه لم تُفتح أي تحقيقات، بينما أغلق التحقيق دون أي تحرك آخر في 343 قضية أخرى، ولم توجه اتهامات سوى في 25 قضية، بينما لا تزال 132 قضية مفتوحة، وفقدت ملفات 44 قضية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم