Atwasat

تونس والانتخابات المحلية: الفشل يهدد الاستحقاق السياسي «الأكثر أهمية»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 يوليو 2017, 10:48 صباحا
WTV_Frequency

أشهر تفصل تونس عن تنظيم الانتخابات المحلية، في وقت تجد الأحزاب السياسية الكبرى مترددة في النزول بثقلها إلى الشارع التونسي بهدف تأمين حظوظها في هذا الاستحقاق «الأكثر أهمية».

وتعتبر الانتخابات المقبلة بمثابة الاختبار الحقيقي أمام الأحزاب السياسية وخاصة تلك المشاركة في الحكم، حيث ستمثل انعكاسًا أمثل لمدى ثقة الناخبين بعد 3 سنوات من الحكم.

ويحذر مراقبون من أن عزوف الأحزاب الكبرى عن إقامة فعاليات وتظاهرات لإبراز أهمية تلك الانتخابات سيؤدي إلى عزوف كبير من الناخبين التونسيين على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

غياب الأحزاب السياسية وعدم جدية انخراط مكونات المجتمع المدني في عملية التشجيع بالتسجيل في الانتخابات البلدية التي ستنتظم يوم 17 ديسمبر 2017

وأكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، نبيل بفون، غياب الأحزاب السياسية وعدم جدية انخراط مكونات المجتمع المدني في عملية التشجيع بالتسجيل في الانتخابات البلدية التي ستنتظم يوم 17 ديسمبر 2017، بحسب جريدة «العرب الدولية».

وبدأت عملية تسجيل الناخبين يوم 19 يونيو ومستمرة حتى 10 أغسطس. وتعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن قائمة الناخبين النهائية بعد انقضاء الطعون في أجل أقصاه يوم 18 سبتمبر.

وأعلن بفون أن عدد المسجلين في هذا الاستحقاق الانتخابي بلغ إلى الآن 167 ألفًا و170 مسجلاً، بينهم 30 ألفًا و252 عملية تحيين تخص المسجلين الذين غيروا عناوين سكناهم.

وقال بفون لوكالة «تونس أفريقيا للأنباء» إنه «من المتوقع أن تشهد نسب التسجيل التي ما زالت إلى الآن دون المأمول نسقًا تصاعديًا خلال العشرة أيام الأخيرة التي تسبق غلق باب التسجيل المقرّر يوم 10 أغسطس المقبل».

عدد مكاتب التسجيل تبلغ 642 مكتًبا موزعة على مقار البلديات والبريد التونسي وبعض المستشفيات والمساحات التجارية الكبرى

وأشار إلى أن عدد مكاتب التسجيل تبلغ 642 مكتبًا موزعة على مقار البلديات والبريد التونسي وبعض المستشفيات والمساحات التجارية الكبرى، إلى جانب الفرق المتنقلة التي تكون حاضرة في المهرجانات والشواطئ والأرياف وغيرها.

وشدد على أنه «علاوة على الشروط التي ضبطها القانون الانتخابي والمتعلقة بالتناصف الأفقي والعمودي وتمثيلية الشباب وحاملي الإعاقة فإنه يتعين على المترشحين كافة للانتخابات أن يكونوا من الناخبين أي مسجلين في الانتخابات البلدية وإلا فإنه يتم إسقاط اسم المترشح أو القائمة آليًا، وعليه فإنه يتعين على الأحزاب السياسية القيام بواجب التشجيع للتسجيل».

وأشار إلى وجود شروط أخرى يمكن أن تسهم في إسقاط بعض الأسماء أو القائمات المترشحة على غرار عدم سداد قسط التمويل العمومي المتحصل عليه في الحملات الانتخابية السابقة، مبديًا استغرابه من تدنّي نسب إقبال الأمنيين والعسكريين على التسجيل في الانتخابات البلدية التي وصفها بـ«الضئيلة والضئيلة جدًا»، معربًا عن الأمل في أن تشهد هذه النسب تحسنًا في الأيام القادمة.

وأثارت مشاركة الأمنيين والعسكريين في الانتخابات البلدية جدلاً واسعًا قبل أن يصادق مجلس نواب الشعب في يناير 2017 على قانون الانتخابات المحلية والبلدية، ويقر بالسماح لهذه الأصناف الأمنية بالتصويت في الانتخابات البلدية والجهوية دون سواها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم