Atwasat

السبسي: لدينا 4 آلاف تونسي في «داعش» بسورية و620 ألف عاطل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 أكتوبر 2016, 12:19 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، «إن تونس لديها تجربة فريدة من نوعها، لكنها لا زالت مهددة إذا لم نتغلب على الإرهاب ونطور الاقتصاد بالكيفية المطلوبة. لدينا 620 ألف عاطل عن العمل لذلك نجد التونسيين موجودين في داعش وبعضهم يحمل شهادات عليا وظلوا خمس سنوات دون عمل واستقطبتهم تلك التنظيمات الدولية بالمال. لدينا أربعة آلاف تونسي في سورية».

وأكد السبسي في حوار مع «القدس العربي»، «إن تجربة تونس ليست بسيطة، والتونسيون كانوا إيجابيين وساروا في هذا المسار التوافقي، ولولا التاريخ، ولولا المرأة التونسية لما نجحنا. تجربتنا لا تزال في بداياتها وهي مشجعة وقابلة للاستمرار ونحن الآن في فترة تكريس هذه المبادئ التي لم تكن موجودة في السابق».

وأضاف: «إن روسيا والولايات المتحدة تتزاحمان في سورية، والطرفان يستعملان القنابل ضد السوريين»، مضيفًا: «إن مشكلة سورية ليست الرئيس بشار الأسد، بل إنه بعد فترة زمنية لن تكون هناك سورية، ويلزمها خمسون سنة حتى ترجع كما كانت والشيء ذاته حصل للعراق».

وأشار إلى أن «العرب ليس لديهم قيادات فعلية. وضعنا سيء جدًّا ولا يوجد لدي أمل بأن يتغير، لكن ربما يحصل ذلك بعد عشرات السنين»، متابعًا: «إن الجامعة العربية انتهت، لكن رغم ذلك وقع فيها تغيير وأتوا بأمين عام جديد كان وزير خارجية مصر سابقًا وهو إنسان جيد ولديه برنامج ورؤية، لكن القضية تتطلب عشرات السنين وليس عامًا أو عامين».

وتابع: «أرى أمامي مصيبة كبرى. العرب يمتلكون كل المؤهلات كي يلعبوا دورًا حاسمًا في التوازنات الدولية لكن طبعًا تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى».. نحن ثقافتنا قائمة على «إِذَا بَلَغَ الفِطَامَ لَنَا صَبِيٌّ تَخِرُّ لَهُ الجَبَابِرُ سَاجِديْنَا»، كلها عنتريات. فالتكوين السياسي الحقيقي الصحيح ليس موجودًا، والزعامات الكبرى لم تعد موجودة، وليس فقط عند العرب بل عند العالم أجمع».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غدا.. وفد من حماس يزور القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في غزة
غدا.. وفد من حماس يزور القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في...
مسؤول في «حماس»: الحركة ستسلم ردها غدا في القاهرة على مقترح الهدنة الجديد
مسؤول في «حماس»: الحركة ستسلم ردها غدا في القاهرة على مقترح ...
«حزب الله» يقصف مواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ على الحدود اللبنانية
«حزب الله» يقصف مواقع إسرائيلية بعشرات الصواريخ على الحدود ...
البرلمان العربي يطالب بفتح تحقيق عاجل في جرائم المقابر الجماعية بمستشفيات غزة
البرلمان العربي يطالب بفتح تحقيق عاجل في جرائم المقابر الجماعية ...
«الأورومتوسطي» يطالب بدعم المحكمة الجنائية لإصدار أمر بالقبض على قادة إسرائيليين
«الأورومتوسطي» يطالب بدعم المحكمة الجنائية لإصدار أمر بالقبض على ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم