Atwasat

بعد قليل: العالم على موعد مع أفضل لاعب في العالم

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 07 ديسمبر 2017, 07:28 مساء
WTV_Frequency

ساعات قليلة ويعلن اسم الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، ويتنافس عليها ثلاثة مرشحين هم: نجم ريال مدريد كرستيانو رونالدو والأرجنتيني نجم برشلونة ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار المنتقل لباريس سان جيرمان في الصيف الماضي.

وخلال القرن الحاليّ عرفت الجائزة عدة أسماء لها وزنها، وذات تاريخ ترشحت لنيلها، وأساطير عظيمة نالتها فعلاً، غير أنها عرفت حقبتين متباينتين، حقبة ما قبل رونالدو وميسي، وحقبة ما بعدهما، وفقًا لـ«كووورة».
إطلالة على الألفية

في أول عام من الألفية الجديدة تمكن النجم البرتغالي لويس فيغو من الظفر بالكرة الذهبية، وحقق ذلك بعد أن انتقل من برشلونة إلى ريال مدريد في الصفقة التاريخية الشهيرة.

ونافسه على الجائزة نجمان من كرة القدم الإيطالية، وهما نجم يوفنتوس آنذاك زين الدين زيدان، ونجم الميلان أندريه شيفشينكو.

في العام التالي حصل على الجائزة لاعب ليفربول مايكل أوين، متفوقًا على راؤول جونزاليس والحارس البافاري العملاق أوليفر كان، وما لبثت الجائزة أن عادت لأحضان ريال مدريد بعد أن فاز بها الظاهرة رونالدو سنة 2002.

وتفوق بافل نيدفيد في العام 2003 على الفرنسي تييري هنري نجم أرسنال، ليكون ثاني لاعب تشيكي يحصل على الجائزة بعد التشيكوسلوفاكي ماسوبوست.

ثم تمكن أندريه شيفشينكو من الحصول على الجائزة سنة 2004، بعد تجاوزه لنجميّ البارسا ديكو والساحر رونالدينيو، ولكن الأخير استطاع الظفر بها عن جدارة في 2005.

وبعد مونديال استثنائيّ استطاع المدافع فابيو كانافارو الفوز بالكرة الذهبية العام 2006 في إنجاز تاريخيّ على المستوى الفردي، ونال الجائزة بعده البرازيليّ كاكا بعد موسم استثنائيّ مع ميلان، فاز فيه بدوري أبطال أوروبا، وقد كان الوحيد الذي تفوق على الأسطورتين كرستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

زمن ميسي ورنالدو
ومنذ سنة 2008 بدأت حقبة جديدة في الكرة الذهبية تستمر إلى الآن، وهي حقبة "رونالدو- ميسي"، فقد استطاع هذا الثنائيّ المتنافس السيطرة التامة على هذه الجائزة.

وبدأ رونالدو هذه السيطرة منذ أن كان لاعبًا في مانشستر يونايتد، إذ فاز بالجائزة سنة 2008، حيث حصد وقتها دوري الأبطال مع الشياطين الحمر، غير أن ميسي أخذها منها في السنة التالية بعد موسم تاريخيّ مع برشلونة ليبدأ السباق بينهما.

اندماج الجائزة
واندمجت جائزة الكرة الذهبية مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم، ولكن هذا لم يمنع استمرار سيطرة النجمين عليها، وخاصة النجم الأرجنتيني الذي فاز بالنسخ الثلاثة التالية أيضًا في ، 2010 و2011 و2012.

رونالدو فاز في النسختين التاليتين ثم استعادها ميسي في 2015، وما لبثت أن عادت إلى صاروخ ماديرا خاصة بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، وبكأس أمم أوروبا مع منتخب البرتغال في 2016.

وحاليًا يبدو أن كرستيانو رونالدو هو المرشح الأبرز للفوز بجائزة الكرة الذهبية لسنة 2017، غير أن الباب يبقى مفتوحًا أمام كل المفاجآت.

بعد قليل: العالم على موعد مع أفضل لاعب في العالم

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات