Atwasat

«ويندوز 10» يتجسس عليك بسياسات الاستخدام

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أغسطس 2015, 10:34 صباحا
WTV_Frequency

أتاحت شركة «مايكروسوفت» نظامها التشغيلي الجديد «ويندوز 10» للمستخدمين الأسبوع الماضي، وكانت مرات تحميل النسخة المجانية منه حوالي 14 مليونًا خلال اليوم الأول، ولكن بالنظر إلى سياسات الاستخدام وشروط الشركة قد يتجسَّس هذا النظام الجديد عليك.

وتتضمن سطور اتفاقية الاستخدام الخاصة بـ«ويندوز 10» نحو 12 ألف كلمة، من بينها عبارات تشير إلى أنَّه لا يجوز سرقة نظام «ويندوز 10»، أو استخدامه لإرسال البريد المزعج، كما تحوي عبارات تحمل انتهاكًا واضحًا للخصوصية، التي توضِّح «مايكروسوفت» أنَّها لأغراض متعلقة بحماية نفسها والمستخدمين، وتقديم خدمة أفضل لهم، حسب موقع «البوابة العربية للأخبار التقنية».

وتشير الشركة في الاتفاقية إلى أنَّها ستحصل على بيانات شخصية للمستخدم، بما في ذلك محتوى رسائل البريد الإلكتروني والاتصالات الخاصة والملفات الموجودة في المجلدات الخاصة.

وقد أتاحت «مايكروسوفت» للمستخدمين إمكانية إيقاف جميع الميزات التي يمكن اعتبارها تجسسًا وتعديًّا على الخصوصية، من خلال الخطوات التالية:

- في البداية عند فتح قائمة الإعدادات والضغط على الخصوصية سيجد المستخدم أمامه 13 شاشة مختلفة، يمكن التعامل معها وإيقاف أي شيء يراه يدعو للقلق، مثل ضبط أنواع البيانات الخاصة بكل تطبيق موجود على النظام وإمكانية وصوله لها واستخدامها.

- ثانيًّا يجب على المستخدمين إلقاء نظرة على تطبيق المساعد الشخصي الصوتي كورتانا، الذي يعد أفضل الميزات الجديدة في «ويندوز 10»، فهو يستطيع الوصول لجميع موارد الجهاز ومعلومات المستخدم، ولذلك فإنَّ كثيرًا من المستخدمين يجدون أن مخاطره تفوق فوائده، وفق «البوابة العربية للأخبار التقنية».

- ثالثًا يجب على المستخدم إلقاء نظرة على متصفح مايكروسوفت (إيدج)، وهو بديل متصفح إكسبلورر على نظام تشغيل «ويندوز 10»، وتغير إعدادات «الإعلانات الشخصية ضمن المتصفح» و «الإعلانات الشخصية التابعة لحساب مايكروسوفت» وإيقافها عبر هذا الرابط، وسيؤدي ذلك إلى إيقاف ميزات متتبع الإعلانات.

- والخطوة الأخيرة ينصح بأن يزيل المستخدم حساب مايكروسوفت الخاص به ضمن ويندوز 10 بشكل كامل، وبدلاً عنه استعمال حساب جديد ينشئه المستخدم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم