Atwasat

نباتات تتكلم مع البشر.. أحدث ثمار تعاون العلماء وأصحاب الخيال

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 سبتمبر 2016, 04:48 مساء
WTV_Frequency

هل حلمت يومًا بالتواصل مع النباتات، فتتحدث مثلاً مع زهرة، أو ترسل بريدًا إلى شجيرة، فترد عليك هي! إنها ليست مزحة، فتعاون هؤلاء الحالمين مع العلماء قد ينتج ما هو أبعد من ذلك.

ويعمد الباحثون بشكل متزايد إلى الاستعانة بفنانين في مختبراتهم لتوسيع حدود الابتكار، من خلال دمج المجالات المختلفة في العلوم والفنون لتطوير مشاريع خلاقة ومحاولة إيجاد حلول تقنية لمشكلات ومسائل معقدة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويعقد لهؤلاء الخيميائيين الجدد المولعين بالتقنيات الرقمية والتجارب في مجال التكنولوجيا الحيوية، ملتقى سنويا يحمل اسم مهرجان «أرس إلكترونيكا»، في مدينة لينتس في شمال النمسا، يقوم على مزج الأنشطة المختلفة كالتصوير مع الكيمياء الحيوية أو المعلوماتية مع الموسيقى.

وخلال خمسة أيام، قدمت أكثر من 500 جهة عارضة آخر صيحات المستقبل، وبعضها يتسم بطابع تقدمي يتفوق حتى على سيارات «غوغل» الذاتية القيادة وغيرها من الإكسسوارات المتصلة بالإنترنت.

ولفت المدير الفني لهذا الحدث، الذي أقيم منتصف الشهر الحالي، غيرفريد ستوكر، إلى أن «هذا المعرض ليس للفن المعاصر وليس معرضًا للابتكار التكنولوجي حيث يتم تقدم أجوبة وحلولا تقنية حصرًا».

وأشار ستوكر إلى أن التعاون بين الفنانين والعلماء يقدم للمشاريع المختلفة روحية جديدة «تؤدي إلى بروز مسائل وطرح تساؤلات عن معنى الابتكار». ونشأ مهرجان «أرس إلكترونيكا» الذي يعتبر الرائد في ملتقيات الفن الرقمي، سنة 1979 في زمن كانت جهات مشاركة كثيرة في دورة العام الحالي لم تر النور بعد.

كذلك فإن المرجع الذي يتحدث عنه كثير من المشاركين بعفوية يعود إلى زمن أبعد: ليوناردو دا فينتشي.

وأوضحت المصممة الهولندية أنييلا هويتنيك أن دا فينتشي «كان فنانًا لكن أيضًا عالمًا ومهندسًا»، لكن «في ما بعد قمنا بفصل هذه المجالات ووضعنا عوائق بدأنا برفعها».

وأبدت أملها في الوصول إلى عالم «سيتم تحديد العمل فيه بما تفعلونه وليس بما أنتم عليه»، مؤكدة أنها تشعر بأنها «ليست فنانة ولا مصممة ولا عالمة ولا مصممة أزياء»، بل «متعددة الأنشطة».

نبتتات تتحدث
يسمح البعد الفني للباحثين بالتواصل مع أفراد العامة في شأن مواضيع دقيقة. هذا ما يقوم عليه مشروع «بروجكت فلورنس» الذي يرعاه برنامج البحوث في «مايكروسوفت».

وتكمن الفكرة في تفكيك الإشارات الكهروكيميائية الصادرة عن النباتات للسماح لها بالتواصل مع البشر. واخترعت المصممة هيلينا شتاينر بمساعدة علماء آخرين جهازا يجسد هذا التواصل بشكل ملموس من خلال جعله متاحا أمام غير الضليعين في المجال.

ويمكن لأي شخص ببساطة كتابة أي سؤال عبر الكمبيوتر لطرحه على نبتة، للاطمئنان مثلا عن حالتها. ويرسل تردد ضوئي يترجم روح الرسالة للنبتة التي «ترد» عبر تفاعل آخر ورسالة مكتوبة صغيرة. وتتيح هذه التجربة اللافتة تعميق الفهم بشأن التفاعل بين البشر والطبيعة.

وقال الفنان: «التقيت حتى بأناس كانوا يريدون نقل النبتة إلى منزلهم طمعًا بالرفقة»، معتبرًا أنه من الضروري تشارك البحوث والتساؤلات الصادرة عن الباحثين مع الجمهور العريض، وكالة الأنباء الفرنسية.

وتضمنت فعاليات المهرجان النمسوي جملة أنشطة بينها زيارات مع مرشد ولقاءات ومحاضرات.

وتثير اختراعات عدة إعجاب الزوار بينها «الروبوتات النباتية» لليابانيين جونيتشي ياماوكا ويوسواكي كاكيهي، وهي قادرة على تحريك أحواض نباتات بفضل الطاقة الشمسية والتركيب الضوئي.

ولفت غيرفريد ستوكر إلى أن «الفنانين ليسوا موجودين للقيام بأمور جميلة وإراحة البشرية. يتعين عليهم أن يكونوا جذريين ومحرضين، وعلى غرار العلماء عليهم استكشاف كل الاحتمالات لمساءلتنا عن المستقبل الذي نريده».

وأشار إلى أنه رأى خلال مشاركاته في العقدين الأخيرين في هذا المهرجان الأشهر من نوعه في أوروبا، ترجمة عملية على أرض الواقع لما لا يقل عن نصف المشاريع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم