Atwasat

أسباب الشعور الدائم بالبرودة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 نوفمبر 2015, 09:42 صباحا
WTV_Frequency

يشعر بعض الأشخاص بالبرودة أكثر من غيرهم، وعلى الرغم من أن ظاهرة الشعور الدائم بالبرد مرتبطة بالنساء في غاليبة الأحيان، فإن هذا الشعور قد يكون مؤشرًا على وجود مشاكل صحية.

وقد يكون الشعور الزائد والدائم بالبرودة مؤشرًا للإصابة بأمراض معينة، ولهذا ذكر موقع «دويتشه فيله» بعض المشاكل الصحية المرتبطة بهذا الشعور.

مشاكل في الغدة الدرقية:
تعتبر الغدة الدرقية والغدة النخامية بمثابة جهاز التدفئة ومنظِّم الحرارة في الجسم، فالغدة الدرقية تقوم بتسخين الجسم وتنظِّم توازنه الحراري. ويؤدي انخفاض أداء الغدة الدرقية إلى الشعور بالبرودة، الأمر الذي يدفع الغدة النخامية إلى إفراز هرمون منبه للغدة الدرقية لتحفيزها على إنتاج مزيد من الحرارة. وما أن تشعر الغدة النخامية بأنَّ حرارة الجسم ارتفعت إلى حد معين، تتوقف الغدة الدرقية عن العمل ثانية. لذا فربما يعود الشعور الدائم بالبرودة إلى قصور في الغدة الدرقية.

خلل في الدورة الدموية:
تدفق الدم له دورٌ مهمٌ في الجسم لتنظيم درجة حرارته، وحدوث اضطراب في تدفق الدم ربما يزيد الإحساس ببرودة في القدمين واليدين.
وهناك عدة عوامل تؤثر في تدفق الدم في الجسم من بينها أمراض القلب والأوعية الدموية، ففي حال وجود ضعف في القلب والأوعية الدموية، يصبح من الصعب على القلب ضخ الدم بشكل فعال في أصابع اليدين والقدمين.

مرض السكري:
غالبًا ما يؤدي تفاقم مرض السكري إلى الإصابة بما يعرف بـ«الاعتلال العصبي المحيطي»، ومن أعراض هذا المرض شعورٌ بخدر وألم في القدمين واليدين. ولأن الأعصاب المتضررة مسؤولة عن إرسال إشارات درجة حرارة الجسم إلى الدماغ، فمن الممكن أن يشعر مرضى السكري ببرودة دائمة في القدمين واليدين، حسب موقع «دويتشه فيله».

قلة النوم:
قلة النوم من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجهاز العصبي وتؤثر في توازن تنظيم درجة حرارة الجسم في الدماغ. فوفقًا لدراسة فنلندية اختبر الباحثون آثار حرمان النوم لمدة 60 ساعة على 20 شابًا مشاركًا في الدراسة، وتوصَّل الباحثون إلى أنَّ درجة حرارة الجسم انخفضت لدى الشباب نتيجة الحرمان من النوم.

انخفاض مستوى الحديد في الدم:
يمكن أن يرجع الشعور الدائم بالبرد إلى انخفاض نسبة الحديد في الدم، فالحديد مهمٌّ جدًّا لتتمكن خلايا الدم الحمراء من أداء مهمتها بشكل مثالي، التي تعمل بدورها على إيصال الأكسجين لكافة أنحاء الجسم. ما يعني أن انخفاض مستوى الحديد يؤدي بدوره إلى تثبيط خلايا الدم الحمراء ويدفع للشعور بالبرودة.

انخفاض الوزن:
يسبب نقص الوزن شعورًا دائمًا بالبرد، والسبب هو أن الجسم يفتقر إلى كمية كافية من الدهون تحميه من شدة البرد، فضلاً عن أنَّ نقصان الوزن يؤثر سلبًّا في عملية الاستقلاب، وهو ما يؤثر بدوره في درجة حرارة الجسم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم