Atwasat

تقرير: التهاب الأذن.. الأسباب والعلاج

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 يوليو 2015, 10:48 مساء
WTV_Frequency

عند الشعور بألم في الأذن فقد تكون مصاب بالتهاب الأذن، هذا الألم المزعج له عدة أسباب ومن خلال معرفة السبب يمكن علاجه.

ويمتد التهاب الأذن الخارجية من صوان الأذن حتى غشاء طبلة الأذن، بسبب البكتيريا أو الفطريات. ويشعر الإنسان بالألم في أذنه وبشكل خاص حين يلمسها.

وأحيانًا تفرز الأذن سائلًا؛ الأمر الذي يؤثر على قدرة المصاب على السمع، وكثيرًا ما يصاب بالتهاب الأذن الخارجية الأشخاص الذين يسبحون كثيرًا، أو الأطفال وكذلك الكبار، الذين يرتدون أجهزة تساعدهم على السمع، وفق موقع «دويتشه فيله» نقلًا عن موقع «في دي آر» الإلكتروني.

فالجروح الطفيفة في قناة الأذن تجعل البكتيريا والفطريات قادرة على التسبب في الالتهاب وذلك في وجود الماء، ولذلك تزيد السباحة هذه الالتهابات.

ومما يسبب الالتهاب أيضًا خفّة الطبقة الشمعية الواقية لجدار الأذن، وهي ما تسمى شمع الأذن أو السائل الدهني الذي يحمي الأذن من البكتيريا والفطريات.

علاج التهاب الأذن
وبإمكان الطبيب أن يصف لمريضه مضادات حيوية على شكل قطرات الأذن أو هرمون الكورتيزون الذي يساعد على تنشيط رد الفعل المناعي والسيطرة على الالتهابات، وقد يضع الطبيب في الحالات المستعصية في قناة الأذن قطعة من قماش الشاش.

وتوجد أيضًا أدوية مطهرة ومخفقة للألم يمكن اقتناؤها من دون وصفة طبيب في الصيدليات، ولكن لا توجد حتى الآن دلائل أو دراسات تثبت أن لهذه الأدوية تأثيرًا فعالاً جيدًا مثل الأدوية الواجب أن يصفها الطبيب بنفسه.

كما ينبغي عدم إهمال تنظف قناة الأذن، لكن دون استخدام قطع القطن الطبي أو أصابعك، فهذا قد يؤدي إلى إصابات طفيفة في شمع الأذن الذي يحمي جلد قناة الأذن من الالتهابات، وفق موقع «دويتشه فيله» نقلًا عن موقع «في دي آر» الإلكتروني.

وعند إصابته بالالتهاب والألم قد يلجأ المصاب لغسل أذنه بالصابون، لكن هذا يزيل طبقة الشحم الواقية للأذن، وهذا يجعل الأذن أكثر عرضة للإصابة، وأحيانًا قد يخرج قيح وصديد من الأذن وقد يعاني المريض من مشكلة في السمع وصعوبة في البلع وصعوبة في تحريك صِوان الأذن الخارجي في الحالات الحرجة.

وعند الشعور بآلام في الأذن يُنصَح بعد السباحة وعدم مسح الأذن بالقطن، وعدم حك جدار الأذن الخارجي منعًا لتهيج جدران الأذن الخارجية، ويُنصح بعدم استخدام سدادات الأذن خلال السباحة، فهي تؤدي إلى تهيج الجلد، لكن بالإمكان استخدام منشفة لتجفيف الأذن، كما بالإمكان استخدام كريم ترطيب الوجه والجلد الجاف.

وبالإمكان الوقاية من التهاب الأذن بمنع دخول الماء إلى قناة الأذن أثناء السباحة، عن طريق ارتداء قبعة الاستحمام أو عن طريق سدادات جيدة ومناسبة للأذن بحيث لا تؤدي إلى تهيج الجلد. وحين يدخل الماء إلى أذنك أثناء السباحة فاثنِ رأسك إلى جانبك وربما هزّ رأسك واقفزْ كي تسمح للماء بالتدفق إلى خارج الأذن، وكذلك كي تسمح لبقايا الصابون والشامبو، إن وُجدت، بالخروج أيضًا لأنها قد تقوي الالتهاب لديك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
خبراء يحذرون من فيروس خطير «مختبئ»
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السابع عشر من رمضان
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات الغذائية
حالتا وفاة جديدتان في اليابان قد تكونان مرتبطتين بفضيحة المكمّلات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم