Atwasat

تعرف على المقدار المناسب من القهوة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 29 مايو 2015, 12:49 مساء
WTV_Frequency

هناك عدة فوائد لاحتساء القهوة ولكن بمعدل معين، فالإكثار منها قد يضر بالصحة بسبب احتوائها على الكافيين.

قد يضر استهلاك أكثر من 400 ملغم من الكافيين في اليوم الواحد (أي أكثر من أربعة فناجين إسبريسو) بالصحة، لا سيما عند النساء الحوامل والأشخاص دون الـ18، على ما كشفت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (إفسا).

وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي، أوصت الوكالة بتحديد جرعات يومية من الكافيين ينبغي عدم تخطيها لتجنب ازدياد خطر الإصابة باضطرابات في القلب والأوعية الدموية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح الناطق باسم «إفسا» أن الجرعة اليومية من الكافيين التي لا تشكل أي خطر على صحة البالغين تساوي 400 ملغم في اليوم الواحد، علمًا أن فنجان إسبريسو يضم كمية تراوح بين 70 و100 ملغم.

لكن هذه الجرعة تنخفض إلى 200 ملغم للنساء الحوامل بغية تجنب تداعيات الكافيين على الجنين وإلى ثلاثة ملغم لكل كلغم من وزن الجسد عند الأطفال والمراهقين. فهؤلاء قد يفرطون في استهلاك الكافيين من خلال تناول مشروبات الطاقة وتلك الغازية.

وأضاف الناطق لوكالة الأنباء الفرنسية إن «الخطر ليس كبيرًا، لكنه موجود. والأهم هو أن يأخذ المستهلكون في الحسبان المصادر المتعددة للكافيين، وليس القهوة فحسب».

وهو لفت إلى أنها «المرة الأولى التي يجري فيها تقييم المخاطر الناجمة عن استهلاك الكافيين، بغض النظر عن مصدرها الغذائي، على صعيد الاتحاد الأوروبي».

وبناء على طلب من المفوضية الأوروبية، نظرت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية في مجموعة من البيانات عن هذا الموضوع لأن «عدة دول أعضاء أعربت عن مخاوفها من الآثار المضرة بالصحة لاستهلاك الكافيين لا سيما فيما يخص أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز العصبي المركزي (مثل الأرق والقلق)، فضلاً عن المخاطر المحتملة على صحة الجنين».

وتوصلت الوكالة التي شملت دراستها 13 بلدًا، إلى أن 33 % من البالغين يفرطون في استهلاك الكافيين في الدنمارك، في مقابل 14.6 % في ألمانيا و 13.4 % في فنلندا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم