Atwasat

أزمة الأخلاقيات تثار أثناء البحث عن لقاح لـ«إيبولا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 29 سبتمبر 2014, 03:57 مساء
WTV_Frequency

عادة ما يتطلب الأمر سنوات عدة للتأكد من سلامة وفاعلية أي لقاح جديد قبل التصريح باستخدامه.

لكن مع وفاة المئات كل يوم في أسوأ وباء لـ«إيبولا» لا وقت للانتظار.

وفي مسعى لإنقاذ الأرواح قررت السلطات الصحية البدء في استخدام لقاحات تجريبية للمرض خلال أشهر معدودة متخلية عن الاختبارات المعتادة مما أثار قضايا أخلاقية وعملية لم تطرح من قبل.

وقال أدريان هيل الذي يجري تجارب على متطوعين أصحاء بشأن سلامة لقاح تجريبي لـ«إيبولا» تنتجه «غلاكسو سميث كلاين»: «لا يعرف أحد كيف سنفعل ذلك، هناك كثير من المسائل على أرض الواقع ولا أحد لديه إجابات كاملة بعد».

وقال هيل وهو أستاذ ومدير معهد «غينر» بجامعة «أوكسفورد» البريطانية إنه إذا لم تظهر الاختبارات التي يجريها وجود أعراض جانبية فيمكن أن يبدأ استخدام اللقاح الذي تنتجه «غلاكسو سميث كلاين» على مرضى «الإيبولا» في غرب أفريقيا بحلول نهاية العام.

كان من المعتاد حتى في حالة التأكد من سلامة الدواء أن يتطلب الأمر مزيدًا من الوقت للتأكد من فاعليته، لكن عنصر الوقت ليس متاحًا حيث تتضاعف حالات الإصابة بـ«الإيبولا» كل بضعة أسابيع، وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن تصل إلى 20 ألف حالة إصابة بحلول نوفمبر.

جدل حول العقاقير
ويدور الجدل الآن بين العلماء حول عدد من الأسئلة منها: هل يمكن للقاح لم يحصل على موافقة نهائية بعد أن يعطى لكل الناس أم لقلة محدودة؟ وهل يجب إعطاء هذا اللقاح أولاً إلى العاملين في المجال الطبي؟ وأيضًا هل يجب إعطاؤه للصغار قبل الكبار؟ وهل يجب استخدامه في ليبيريا أولاً حيث ينتشر الوباء بسرعة أكبر أم في غينيا حيث يقترب أن يكون تحت السيطرة؟

وهل يجب إخطار الناس بأن هذا اللقاح من المفترض أن يحميهم من «إيبولا»؟ أم أن عليهم اتخاذ جميع التدابير الاحترازية التي كانوا سيتبعونها قبل إعطائهم اللقاح؟ وفي هذه الحالة كيف سيعرف العلماء أن اللقاح فعَّال؟

و«غلاكسو سميث كلاين» واحدة من بين عدة شركات بدأت بالفعل أو أعلنت عن خطط لبدء اختبار لقاحات محتملة لـ«لإيبولا» على البشر.

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن أملها في أن تشهد استخدامًا محدودًا للقاحات التجريبية الأولى لـ«إيبولا» في غرب أفريقيا بحلول يناير المقبل.

ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة خبراء اللقاحات والأوبئة وشركات الدواء والمعنيين بأخلاقيات المهنة للاجتماع اليوم، الاثنين، وغدًا الثلاثاء لمناقشة القضايا الأخلاقية والعملية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم