Atwasat

الحلويات تهدد كبدك لهذا السبب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 09:52 صباحا
WTV_Frequency

تهدد الأطعمة الدهنية والحلويات الكبد، إذ أن تناولها بكميات كبيرة قد يتسبب في تراكم الدهون في خلايا الكبد، وهو ما قد يترتب عليه الإصابة بالتهاب الكبد الدهني، وهو أحد أنواع الالتهابات الخطيرة.

وفي الغالب لا يلاحظ المصاب أن كبده مريض بتراكم الدهون، لأن مرض الكبد الدهني قد لا يكون له أعراض أو تكون هذه الأعراض غير محددة، حسب المؤسسة الألمانية لأمراض الكبد.

وحسب «ويب طب»، فإن نسبة انتشار المرض بين عموم السكان تصل إلى نحو 30%، في حين أن نسبته بين ذوي الوزن الزائد ترتفع إلى قيم مقلقة تصل إلى 60%.

ونحو 20% من المصابين به يطورون مرض الكبد المزمن، في خمس من هذه الحالات يتطور المرض إلى تليف الكبد أو تطور الأورام في الكبد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي حتى لعملية زرع كبد.

وينصح المعهد بإجراء تحليل وظائف الكبد بشكل منتظم لدى الطبيب، وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حسب «ألمانيا بالعربي».

علاج المرض
علاج المرض يعتمد على هجوم بثلاث جبهات: الجبهة الأولى، علاج جميع الأعراض والأمراض المرافقة والحد من عوامل الخطر، مثل موازنة مرض السكري والتقليل من مستويات الدهون في الدم وعلاج ارتفاع نسبة الدهون.

الجبهة الثانية، خفض الوزن وزيادة النشاط البدني. وخفض الوزن يعتمد على ملاءمة نظام غذائي شخصي، وفقًا لوزن المريض وحالته الصحية وأفضليات الطهو ونمط حياته. النظام الغذائي يكون دائمًا مكونًا من طعام منخفض السعرات الحرارية  أو منخفض الكربوهيدرات أو الدهون، وبحسب الحاجة، وفق «ويب طب».

وأظهرت الدراسات أن خفض الوزن يجب أن يكون تدريجيًّا (من نصف إلى 1 كيلو غرام في الأسبوع)، وذلك لأن خفض الوزن السريع قد يؤدي إلى تفاقم المرض. وبالتالي، يوصى بخفض بين 500 إلى 1000 سعرة حرارية كحد أقصى من الاستهلاك اليومي.

الجبهة الثالثة، إعطاء العلاج الدوائي للأشخاص المعرَّضين للخطر الزائد. اليوم، لا يوجد أي دواء محدد لعلاج هذا المرض؛ ذلك لأنه لم يطوَّر حتى الآن دواء قادر على تقليل تراكم الأحماض الدهنية ودهون الكبد وتقليل الضرر التأكسدي في الجسم.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
منظمة الصحة العالمية: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم