Atwasat

مبيد حشري يلجم فيروس «زيكا»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 سبتمبر 2016, 02:44 مساء
WTV_Frequency

نجح مبيد حشري نشر بالطائرات في لجم البعوض الناقل لفيروس زيكا، الذي تصاب به السيدات الحوامل، في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ويحتوي هذا المنتج الذي يرش بالرذاذات على مادة «ناليد» المحظورة في الاتحاد الأوروبي، فضلا عن مبيد اليرقان المعروف بـ «بتي». وسمح بالقضاء على البعوض المصري الناقل للفيروس في حي وينوود في ميامي، على ما كشف توم فريدن مدير المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، السبت.

ولم يأت رش مبيد الحشرات هذا برا بالنتائج المرجوة، لكن رشه جوا أدى إلى «تراجع عدد البعوض بسرعة»، بحسب فريدن. وأوضح مدير مراكز «سي دي سي» أن «الرش الجوي يبدو الوسيلة الأكثر فعالية في هذه المرحلة ... وعنصرا أساسيا» لمكافحة فيروس زيكا.

وتستخدم مادة الناليد منذ العام 1959 في الولايات المتحدة للقضاء على البعوض، بالرغم من مخاطرها على الإنسان والبيئة. وقد حظر الاتحاد الأوروبي استخدامها سنة 2012، لكن الوكالة الأميركية للبيئة تعتبر أنها غير مضرة في حال استخدمت باعتدال.

وفي مطلع سبتمبر، كشفت وسائل إعلام أميركية عن نفوق ملايين النحل في كارولاينا الجنوبية إثر رش الناليد بعد رصد أربع إصابات بفيروس زيكا. وأكد فريدين أنه يتفهم المخاوف التي قد تنجم عن استخدام هذه المادة لكنه شدد على أنها تستعمل «بكميات قليلة جدًا».

وسجلت في الولايات المتحدة أكثر من 3300 إصابة بفيروس زيكا الملتقط خلال رحلات إلى المناطق الموبوءة، فضلا عن 95 إصابة محلية بالفيروس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم