Atwasat

تهديدات «داعش» تشغل اجتماع قادة جيوش المتوسط بالجزائر

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 15 مارس 2016, 02:26 مساء
WTV_Frequency

حازت التهديدات الأمنية لتنظيم «داعش» الإرهابي في ليبيا وتونس اهتمام الاجتماع 22 للجنة المديرة مبادرة «5+5 دفاع» اليوم الثلاثاء بالجزائر، حيث يجتمع قادة جيوش عشر دول متوسطية على مدى يومين لتحديد برنامج التعاون المشترك.

وانطلقت صبيحة الثلاثاء أشغال الاجتماع الـ22 للجنة المديرة مبادرة «5+5 دفاع» بالجزائر، بهدف تحديد النشاطات الأولية التي سيتم القيام بها في إطار مخطط عمل 2016، والاتفاق على برنامج نشاطات التعاون لسنة 2017.

وتهدف المبادرة التي تجمع خمس دول من الضفة الجنوبية للمتوسط وهي: الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس، وخمس دول أخرى من الضفة الشمالية وهي: فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومالطا والبرتغال إلى «تأسيس إطار تعاون لتفعيل النشاطات التطبيقية في مجالات الاهتمام المشترك، وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والعمل البيني للقوات المسلحة، وتطوير علاقات الثقة والتفاهم المتبادل بين الدول الأعضاء بهدف المجابهة الفعَّالة للتحديات والتهديدات في المنطقة.

وتهيمن قضايا تمدد «داعش» في ليبيا واستهدافه تونس وتهديده الجزائر على نقاشات قادة جيوش البحر الأبيض المتوسط ، ولاسيما مع تولي الجزائر الرئاسة الدورية لمبادرة 5+5 دفاع المتوسطية خلال العام الجاري 2016.

وفي هذا الصدد، قال بيان لوزارة الدفاع الجزائرية إن «الجزائر تتولى باعتبارها عضوًا بمبادرة 5+5 دفاع، خلال السنة الجارية 2016 الرئاسة الدورية لهذا المنتدى للتعاون متعدد الأطراف حول مسائل الأمن بغرب المتوسط، طبقًا للتصريح بالنوايا الموقع بباريس يوم 21 ديسمبر 2004 من طرف وزراء دفاع الدول الأعضاء، وكذا تصريحهم المشترك المصادق عليه بتونس في العاشر من ديسمبر 2015».

وأضاف البيان أنه «في إطار مخطط العمل للسنة الجارية، ستحتضن بلادنا في ديسمبر 2016 الاجتماع الـ12 لوزراء الدفاع والاجتماع الـ8 لرؤساء أركان الجيوش في أكتوبر 2016 والاجتماعين الـ22 والـ23 للجنة المديرة المبادرة في مارس ونوفمبر 2016»، بالإضافة إلى برمجة «خمسة نشاطات تغطي مختلف ميادين التعاون».

وأوضح أن الرئاسة الجزائرية لمبادرة 5+5 دفاع ستستهل بانعقاد الاجتماع الـ22 للجنة المديرة بالجزائر يومي 15 و 16 مارس 2016، والتي تهدف إلى «تحديد النشاطات ذات الأولوية لتنفيذها بعنوان مخطط العمل لسنة 2016، والاتفاق على برنامج نشاطات التعاون لسنة 2017، وكذا مناقشة المشاريع المنطلقة والتي هي في طور الإتمام ضمن المبادرة».

كما يتضمن جدول أعمال هذا اللقاء عروضًا عن تمرين للمراقبة البحرية «سيبوردير-16» وتمرين افتراضي عن استعمال الوسائل الجوية خلال كارثة طبيعية وأعمال كلية 5+5 دفاع وآفاق التدريب حتى 2020.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
الوحدة السادسة تدعم محطة كهرباء شمال بنغازي
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
اتفاقية لإدارة المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر وتونس
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة الصحة
«جنايات طرابلس» تقضي بالسجن عامًا لثلاثة مسؤولين سابقين في وزارة ...
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
شركة مليتة تعيد تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
تسليم شحنة أدوية لمستشفيات ومراكز صحية في الجنوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم