Atwasat

«الوسط» تحصل على معلومات مسربة بشأن التشكيل الجديد لحكومة الوفاق

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 04 فبراير 2016, 06:05 مساء
WTV_Frequency

ذكرت صحيفة «الوسط» في عددها الحادي عشر الصادر، اليوم الخميس، أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يتجه إلى تشكيل حكومة معدلة، مرجحة أن يكون عدد أعضائها من 12 إلى 17 وزيرًا على أن تراعي البعد المناطقي في تشكيلتها الجديدة.

ونقلت «الوسط» عن مصادر برلمانية أن مجلس النواب سيخصص جلسته في 15 فبراير الجاري بطبرق لمنح الثقة للحكومة الجديدة، على أن تسبقها جلسة خاصة بتعديل الإعلان الدستوري بما يُمكِّن حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامه في ظروف قانونية ودستورية سليمة.

وأشارت «الوسط» إلى أن التشكيل الجديد للحكومة سيشترك في تسمية أعضائه «المجلس الرئاسي وفريق الحوار»، منوهة إلى أن المجلس الرئاسي «عاد إلى مسقط رأسه في الصخيرات» ليعكف على إعادة صياغة تشكيلة حكومة الوفاق الوطني «كمًا ونوعًا»، بعد تحفظ الكثيرين عن تركيبتها الأولى التي أعلنت في تونس بـ32 وزيرًا في غياب عضوين من المجلس (علي القطراني وعمر الأسود) اللذين علقا عضويتهما احتجاجًا على مسار عملية تسمية الوزراء وتداعيات مبدأ المحاصصة، مما برر به مجلس النواب قراره برفض منح الثقة لهذه الحكومة، وإعطاء المجلس الرئاسة فرصة عشرة أيام لتسمية حكومة جديدة.

العودة إلى الصخيرات
ورأت «الوسط» أن جلسة الصخيرات لم تنج من عاصفة كادت تضرب الاتفاق السياسي نفسه قبل حتى إن يحط المجلس في المغرب، حين فاجأ رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج الجميع وزار مدينة المرج؛ حيث التقى الفريق أول ركن خليفة حفتر، مما أثار حملة شديدة على رئيس المجلس من قبل خصوم حفتر إلى الحد الذي طالب فيه بعضهم باستقالة السراج، على خلفية أن اللقاء أخل بالاتفاق السياسي وتحديدًا المادة 8 من الأحكام الإضافية التي تعتبر الوظائف السيادية بحكمها شاغرة. مثلما تخلل التشكيل السابق لحكومة الوفاق في تونس عاصفة خلافات أدت إلى تعليق عضوين من المجلس الرئاسي المشاركة في مشاورات تشكيل الحكومة.

السراج يرد
هذه الحملة اضطرت السراج إلى الرد وأن يعلن في تصريح خص به «بوابة الوسط» أنه لم يخرق أي بند في الاتفاق السياسي، وأن تحركاته تقوم على الاتصال المباشر بكافة الأطراف المعنية بالأزمة الليبية داخليًا وخارجيًا.

إقرأ أيضا:  السراج لـ«بوابة الوسط»: زيارتي للمرج لم تخرق الاتفاق السياسي

وقال السراج: «إن التوافق مسار يتطلب إنكار الذات من قبل جميع الأطراف، وبذل الجهد الكثير في سبيل تحقيقه، وإن إيقاف الحرب بيننا يتطلب الجلوس مع المتحاربين لنتفرغ كليبيين متحدين لمحاربة الإرهاب العابر للحدود»، غير مستبعد لقاء مماثل برئيس المؤتمر العام نوري بوسهمين في طرابلس، وأنه سيتواصل مع الجميع كلما كان ذلك متاحًا.

وتعرض السراج ومعه المجلس الرئاسي لانتقادات شديدة من فريق الحوار، الذي أخذ عليه عدم إشراك الفريق في الجلسات التشاورية لتشكيل الحكومة، وأنه بذلك يخل بما نص عليه الاتفاق السياسي بهذا الشأن، وعلى ذلك تم الاتفاق على جلسة مشتركة قادمة في الصخيرات تضم المجلس والفريق تسبق التسمية النهائية لتشكيلة الحكومة.

إقرأ أيضا: تداعيات لقاء السراج حفتر تهدد مستقبل الاتفاق السياسي

وأوضحت «الوسط» أنه إلى جانب هذه الضغوط لم تخف مصادر مطلعة ضغوطًا إقليمية وصلت أحيانًا حد التدخل في في التسميات الوزارية، مما يجعل مهمة إنجاز استحقاق حكومة الوفاق ليس بالمسألة الهينة المحصورة في إطارها المحلي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حكومة حماد تدرس إعادة تنظيم وحدات صناعية وإدماج عمالها بقطاعات عامة
حكومة حماد تدرس إعادة تنظيم وحدات صناعية وإدماج عمالها بقطاعات ...
مشاورات واشنطن.. تنطلق بين «المركزي» الليبي و«النقد الدولي»
مشاورات واشنطن.. تنطلق بين «المركزي» الليبي و«النقد الدولي»
بتوجيهات من حفتر.. حكومة حماد توافق على صرف 100 مليون دينار لتغطية رواتب الشركات المتعثرة
بتوجيهات من حفتر.. حكومة حماد توافق على صرف 100 مليون دينار ...
مساعدات غير غذائية لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
مساعدات غير غذائية لدعم النازحين السودانيين في الكفرة
«اقتصاد بلس» يشارك يومهم العالمي.. عمال الشركات المتعثرة يطالبون برواتبهم
«اقتصاد بلس» يشارك يومهم العالمي.. عمال الشركات المتعثرة يطالبون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم