Atwasat

الجزائر تعيد مغاربة كانوا في طريقهم إلى ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 24 يناير 2016, 04:50 مساء
WTV_Frequency

أبلغت السلطات الجزائرية، مساء السبت، الرباط بترحيل المغاربة المسافرين عبر أراضيها إلى ليبيا، «دون مبرر»، إلى بلدهم؛ وذلك بعد تدفقهم بشكل «مكثف وغير عادي» خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، عبدالقادر مساهل، استقبل السبت سفير المغرب لدى الجزائر وأطلعه «على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر، الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة».

وأضاف البيان أن مساهل أبلغ الدبلوماسي المغربي بـ«قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة، وبصفة استثنائية، بعبور الرعايا المغاربة المتواجدين حاليًّا بالجزائر العاصمة، الحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا»، مضيفًا أن «المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي».

وبرر الوزير الجزائري قراره بأن «السياق الأمني الراهن البالغ الحساسية، يستدعي التحلي بيقظة كبيرة، كما يستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس، لا سيما في مجال ترحيل رعاياهما».

وأكد مساهل للسفير المغربي أن «الجزائر ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب»، لافتًا إلى أن هؤلاء «تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري».

تحوط من تهديدين
وتعليقًا على القرار الجزائري، تحدث العقيد المتقاعد من جهاز المخابرات محمد خلفاوي عن إجراءات كثيرة يتم اتخاذها من الجانبين لمنع تدفق المواطنين إلى المناطق المضطربة أمنيًّا، مؤكدًا في تصريح إلى «بوابة الوسط» اليوم الأحد، حق بلاده في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات احترازية لمنع أي انفلات أمني لو تركت الحدود مستباحة سواء البرية أو الجوية، فإن الأمر سينتج عنه انعكاسات سلبية فادحة على الأمن القومي الداخلي، لاسيما مع تهديدات تنظيم «داعش» الإرهابي للجزائر واحتمال تدخل عسكري غربي وشيك في ليبيا.

ولا يزال عدد المغاربة المزمع ترحيلهم من الجزائر مجهولاً، لكن مصادر على صلة تحدثت عن تواجد 74 مغربيًّا كانوا بصدد التوجه إلى كل من ليبيا وتونس.

وتقود السلطات الجزائرية خطة أمنية لمنع تحويل أراضيها إلى نقطة عبور لمتطرفين من جنسيات مختلفة، يسعون للوصول إلى الأراضي الليبية، حيث أقام تنظيم «داعش» إمارة له بها، وأخيرًا تم تفكيك خلية إرهابية تضم متطرفين متخصصين في إيفاد جزائريات إلى معاقل «داعش» في ليبيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
جريدة «الوسط»: قطاع النفط الليبي على صفيح ساخن
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
مصادرة كمية كبيرة من الوقود مخزنة في أرض فضاء ببنغازي
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
سكون سياسي في رمضان.. والقيادة تعلق المشاركة في «المصالحة»
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
إطفاء حريق في نفايات قرب مستودع للغاز بالبيضاء
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 29 مارس 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم