Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 2 أغسطس 2015)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 أغسطس 2015, 08:43 صباحا
WTV_Frequency

ركَّزت الصحافة العربية في تغطيتها اليوم الأحد على خبر تجهيز الولايات المتحدة مع أوروبا قوات لمحاربة تنظيم «داعش» في ليبيا، بالإضافة إلى مقتل سبعة جنود من الجيش، في إجدابيا، وإحصاء المتطرِّفين الجزائريين الذي قضوا في ليبيا وعدد من الدول الأخرى.

قوات بريطانية لضرب «داعش»
نقلت جريدة الحياة «اللندينة» التقرير الذي نشرته «تايمز» البريطانية أمس، حول تعاون الولايات المتحدة مع دول أوروبية على تجهيز قوات تمهيدًا لإرسالها إلى ليبيا، إذ ستعمل ضمن مهمة دولية تهدف إلى إعادة الاستقرار إلى البلاد ومحاربة تنظيم «داعش».

ووفق الجريدة سينضم مئات الجنود البريطانيين، إلى نظرائهم الأميركيين والإيطاليين والفرنسيين والإسبان والألمان في عملية يُتوقَّع انطلاقها فور توصل الفرقاء المتحاربين في ليبيا إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وستدعم تلك القوات الحكومة الجديدة عبر إعادة بناء مؤسسات الحكم وتدريب قوات الأمن.

وتتوقع أن يصدر مجلس الأمن فور تشكيل حكومة الوحدة، قرارًا يجيز التدخل العسكري الدولي في ليبيا للمساهمة في تدريب الشرطة والجيش وخفر السواحل. كما ستشارك القوات البريطانية والأميركية والفرنسية الخاصة في محاربة الإرهاب، إلا أنَّ العمليات القتالية ستكون بقيادة القوات الليبية، ويُتوقَّع أن تكون إيطاليا أكبر المساهمين في المهمة.

وكانت جولة مشاورات بين الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون وأعضاء من المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته)، انتهت في الجزائر أول من أمس، بـ «استكشاف» سبل العودة إلى الحوار لتوقيع اتفاق وطني.

وكان مجلس النواب وقَّع في 11 يوليو الماضي في الصخيرات المغربية بالأحرف الأولى على مسوَّدة الاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكن ممثلي المؤتمر تخلفوا عن الحضور.

هجوم «داعش» في إجدابيا

إلى ذلك اهتمت جريدة «الأهرام» المصرية بمقتل سبعة جنود من قوات الجيش، ونجاة خمسة آخرين، فيما ظلَّ مصير ١٨ جنديًّا مجهولاً في هجوم شنَّه عناصر تنظيم «داعش» على بوابة الـ٢٠٠ على الطريق الرابط بين إجدابيا وطبرق، ونقلت عن مصدر أمني تأكيده استنفار القوات الأمنية في المدينة.

وقالت إنَّه قُـتل وجُرح عددٌ من المدنيين بسبب سقوط قذائف هاون على عدة أحياء في سبها مما كسر الهدوء النسبي الذي خيَّم على المدينة في الساعات الماضية.

وفي سياق آخر نقلت عن العقيد ميلود الزوي حديثه عن مقتل ٢٥ جنديًّا بالقوات الخاصة «الصاعقة» وإصابة ٣٥ آخرين جراء الاشتباكات بمناطق متفرِّقة مع قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي» خلال الشهر الماضي.

وحول تطورات الحوار السياسي، أكد وزير الشؤون المغاربية عبد القادر مساهل أنَّه لا تزال هناك خطوات يجب القيام بها في إطار مسار الحوار لتجنيب ليبيا السقوط في دوامة المجهول خلال ختام المشاورات التي جمعته مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون وممثلين عن المؤتمر الوطني العام في الجزائر العاصمة، فيما أكد المبعوث الأممي برناردينو ليون عقب نهاية المشاورات أَّن الحوار مستمرٌّ، وقال: «سنرى كيف يمكن تجاوز الخلافات بين الأطراف الليبية».

«جهاديون» جزائريون

أما جريدة «الخبر» الجزائرية فقد ذكرت أنَّ الأمن الجزائري قدَّر عدد الإرهابيين الجزائريين الذين قُتلوا في الخارج بـ407 قضوا جلهم خلال عمليات في بسورية والعراق وشمال مالي وليبيا.

وأشارت الجريدة إلى أنَّ الأمن استند في هذا الرقم، إلى التقارير الأمنية، التي تصدر عن الدول المعنية وكذا تلك التي تتبادل معها معلومات أمنية، كما أنَّ الجزائر تبلغ قائمة بيانات بأسماء هؤلاء الذين يعدون في قائمة المفقودين والمبحوث عنهم للاشتباه في انتمائهم لمجموعات إرهابية أو جماعات متطرِّفة.

وتتضارب التقارير حول مقتلهم، فيما تأكد بشكل رسمي مقتل 130 جزائريًّا في شمال مالي وليبيا في النزاع المسلح الذي اندلع في شمال مالي، من بينهم إرهابيون كانوا في صفوف حركة «تحرير أزواد» أو «حركة أنصار الدين» و«التوحيد والجهاد» و«القاعدة».

وتشير أرقام مصالح الأمن أيضًا إلى أنَّ 213 إرهابيًّا قُتلوا خلال معارك في العراق وسورية والبقية في ليبيا، والرقم مرشح للارتفاع.

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 2 أغسطس 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 2 أغسطس 2015)
ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 2 أغسطس 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
«اقتصاد بلس» ترصد: «مطاردة» السلع المدعومة.. لتخفيف وطأة الغلاء
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
العقيبي: مجلس النواب يحقق في استثناء تجار من «ضريبة الدولار»
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
«هنا ليبيا» تتجول مع: أنشطة رمضانية وتوزيع الزكاة إلكترونيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
السفير التركي: عازمون على تطوير علاقاتنا مع ليبيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز تعاون النقل الجوي بين ليبيا وتركيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم