Atwasat

ديبورا جونز: السيئون هم من ورثوا السلطة في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 31 يوليو 2015, 12:35 صباحا
WTV_Frequency

تحدثت السفيرة الأميركية السابقة لدى ليبيا ديبورا جونز بتفاؤل حذر ينبع من ثقة كبيرة بالليبيين و«قدرتهم على التوصل إلى اتفاق وحكومة توافق».

وقالت جونز في حديث إلى جريدة «الحياة» اللندنية إن «تعاضد الميليشيات» يشكل تحديًا بارزًا أمام أي حكومة مقبلة، وأبدت أسفها لحكم الإعدام الصادر بحق سيف الإسلام القذافي.

كذلك عبّرت جونز عن قلقها من تصريحات للفريق خليفة حفتر، وقالت: «كنا واضحين جدًا بأن خطابه مثير للقلق، لجهة قوله إن الجيش لن يخضع للقوانين المدنية، وهذا أمر نعارضه بالكامل»، ووصفت حفتر بأنه «شخص مثير للإشكال ورصيده موضع جدل».

صلاحيات مجلس الدولة تعرقل الاتفاق
وأشارت جونز التي عملت سفيرة لبلادها في ليبيا منذ 2013 إلى أن تشكيل مجلس الدولة وتوزيع صلاحياته ودوره «من بين النقاط العالقة في اتفاق الصخيرات إلا أن الحوار هيأ لمجموعة مبادئ لبناء دولة مدنية وهذه المرة الأولى التي تتوصل ليبيا إلى وثيقة كهذه»، المنبثقة عن الحوار.

وأضافت أن هذه الوثيقة «ليست كتابًا أخضر ولا وثيقة دولية، بل ليبية كتبها ليبيون وتناقشوا حولها، وفيها خريطة طريق لحكومة توافق، لبناء الدولة».

ورأت أن «الليبيين يريدون نظامًا رئاسيًا من دون سلطة مركزية قوية، ويؤمنون بأن الشريعة مقبولة كأساس لدستورهم والديمقراطية ليست هدفًا نهائيًا بل مسار، ونعلم من تاريخنا أنها صعبة وعلى الليبيين أن يبنوا بيتًا لهم جميعًا».

وعن مسار المفاوضات، قالت إن هناك «مسودة رابعة وملحقات ونقاط صعبة ليس من المستحيل تخطيها مثل تشكيل مجلس الدولة، وكيفية اختيار أعضائه وماهية صلاحياتهم، وهل سيكون له فيتو أم لا؟»

ورفضت جونز الجزم بأن المسودة الرابعة ستكون الأخيرة «لا يعود للمجتمع الدولي تحديد أين يتوقف مسار يفترض أن تكون مرجعيته في الدستور، علينا الدفع إلى الأمام والتوصل إلى حكومة وطنية يمكن الجميع دعمها».

وحذرت جونز من أن «الذئاب تحوم حول البيت الليبي وعلى الليبيين الاهتمام بأنفسهم، وحماية البيت وليبيا ليست لبنان، قد تكون ليبيا مضعضعة جغرافيًا وسياسيًا وقبليًا لأن معمر القذافي لم يسمح ببناء مؤسسات سياسية، لكن ما من أحد في ليبيا يريد التقسيم».

سيناريو فيلم العراب هو ما يحصل في ليبيا
وأضافت جونز «ما رأيته في جنيف والصخيرات، هو أنه عندما يتواجد الليبيون في غرفة واحدة ويحسون ببيئة آمنة يمكن أن يتوصلوا إلى اتفاق، وسندعمهم وستكون عملية صعبة وهشة لكن سننجزها».

واعتبرت أن الأزمة ليست ناجمة من مواجهة بين الشرق والغرب أو بين ليبراليين وإسلاميين «أنا أراها من منظار أكثر براغماتية، نتيجة لتلكؤ الحكومات في توزيع الثروات وتوفير الخدمات للمواطنين، والأمن والقانون والتجارة»، واستخدمت مقاربة من أفلام «العراب» لتقول إن «ما يحصل في ليبيا أن الوالد كورليوني مات، وليس هناك من مايكل لخلافته بل الكثير من ساني».

واعتبرت أن التحدي الأول لأي حكومة توافقية مقبلة «سيكون في تفكيك تعاضد الميليشيات، وهذا لن يكون مستحيلاً، أعرف العديد من هؤلاء الأشخاص وتعاطيت معهم أحيانًا».

الحرب على الإرهاب
وعن إنجازات واشنطن في الحرب على الإرهاب في ليبيا مثل اعتقال «أبو أنس الليبي» قالت جونز: «لا نتهاون في نشاطاتنا ضد الإرهاب، ومصرون على منع ليبيا من التحول ملاذًا له، وسنأخذ كل الخطوات في إطار القانون».

وزادت «نفهم قلق جيران ليبيا من زعزعة الاستقرار، إنما الليبيون أيضًا يتذمرون من أن العديد من (عناصر) أنصار الشريعة هم تونسيون أتوا من بلادهم».

واعترفت السفيرة بأن «مشكلة داعش تكبر في ليبيا التي يراها (التنظيم) أرضًا خصبة»، لكنها رأت أن «طبيعة داعش مختلفة في ليبيا وتحالفاته غير متينة»، وقدرت عدد أعضائه هناك بحوالي ثلاثة آلاف، ولاحظت أن مقاتلي «أنصار الشريعة» حملوا السلاح ضد «داعش».

واعتبرت جونز حكم الإعدام ضد سيف الإسلام القذافي «تطورًا مؤسفًا، يقوض الثقة بالقضاء وصدقيته»، وحضّت ليبيا على الالتزام بالمحكمة الدولية.

وعن السجال المستمر حول تدخل الحلف الأطلسي في ليبيا العام 2011، قالت: «تعبت من الجدل حول ما إذا كان التدخل صحيحًا أم لا، عندما بدأت الثورات في القاهرة، لم يضرب الجيش المصري المواطنين وكذلك في تونس، لكن في ليبيا أطلقت النار على الشعب، والمشكلة أن أحدًا منا لم يفهم عمق الانقسام والتضعضع في الدولة الليبية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
الباعور يبحث الاستعدادات لعودة الرحلات التركية إلى ليبيا
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
مصادرة حلوى بها ألوان محظورة في البيضاء
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية للتنمية
إيقاف البناء على أرض في تاجوراء مملوكة للشركة الليبية الدولية ...
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
تقرير دولي: أكبر حصة من العمال المهاجرين الأفارقة توجد في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم