Atwasat

ليبيا في الصحافة الأجنبية (7 - 14 يوليو 2015)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 يوليو 2015, 11:50 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة الأجنبية في تناولها الأوضاع في ليبيا على مدار أسبوع بعدة قضايا، منها أزمة المهاجرين ومواجهة تنظيم «داعش» واتفاق الصخيرات الذي شهد توقيعًا مبدئيًا بين أطراف الحوار، باستثناء فريق المؤتمر المنتهية ولايته.

المؤتمر يُقصي نفسه
وفي مقال له على موقع هيئة الإذاعة الألمانية «دويتشه فيله»، قال الكاتب الألماني، كرستين كنيب إن المؤتمر العام المنتهية ولايته لا يمكنه الاستمرار في إقصاء نفسه عن الحوار الوطني، مضيفًا أن أعضاء المؤتمر مطالبون بإعادة التفكير في رغبتهم بالانعزال عن الحوار أو المشاركة فيه، إذ إن عمداء كثير من البلديات الليبية، بينهم طرابلس، وقعوا على الاتفاق، وكذلك ممثلون عن المجتمع المدني، بالإضافة إلى أن المؤتمر لا يتمتع بالاعتراف الدولي.إلى ذلك، قال الكاتب في المقال المنشور أول من أمس إن أهمية الاتفاق السياسي بالنسبة لليبيا أصبح واضحًا وملحًا، خطوة مهمة نحو تحقيق السلام في ليبيا، خاصة مع زيادة حدة الاشتباكات بين الجيش والجماعات المسلحة التي نتج عنها ضحايا بالعشرات.

مواجهة «داعش» بالقبائل
وفي تصريحات أوردها موقع «إكسبرس» البريطاني، قال السفير البريطاني السابق لدى ليبيا، السير دومينيك أسكويث إنه يجب الاستعانة بالقبائل الليبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتنظيم «داعش».

وأوضح أسكويث في تصريحاته أمس أنه لا غنى عن الاستعانة بالقبائل، خصوصًا الطوارق لمكافحة مشكلتي تهريب البشر وتمدد تنظيم «داعش».وأكد أن التعامل مع الطبيعة المعقدة للقضية الليبية يقتضي التواجد هناك، وأضاف: «القبائل هم من يجب عليك التعامل معهم إن أردت السيطرة على الحدود الجنوبية»، وقال إنه يجب إقناعهم (القبائل) بأن مصلحتهم تقتضي التصدي للهجرة غير الشرعية.

وقدَّر أسكويث عدد مقاتلي «داعش» في ليبيا بنحو 800 إلى ألفي شخص، وقال إن بعض الفصائل التي ساندت القذافي تحالفت مع «داعش» للثأر من سقوطه، إلا أن الانتصارات الأخيرة على التنظيم في درنة تثبت وجود النية لمحاربة التنظيم.

خبير فوضى سفيرًا لأميركا
أما جريدة «بوليتيكو» السياسية الأميركية فتوقعت قرب عقد جلسة استماع جديدة للكونغرس بشأن أزمة بنغازي، يطرح من خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما تعيين سفير جديد في ليبيا.ووصف موقع الجريدة المرشح لمنصب السفير الأميركي في ليبيا بيتر دابليو بود بأنه «لديه خبرة في العمل في الفوضى»، في إشارة لما قالت إن ليبيا تعانيه حاليًا.

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء الماضي، أن أوباما رشح بود السفير الأميركي الحالي في نيبال لمنصب سفير أميركا في ليبيا، وخدم بود خلال العقد الأخير في العراق وباكستان وملاوي، وفق موقع وزارة الخارجية الأميركية.

واستبعدت الجريدة وجود خطر كبير على بود نظرًا لتعهدات وزارة الخارجية الأميركية بتكثيف الحماية على مقر السفارة الأميركية.

وكان جرى إخلاء مقر السفارة الأميركية في ليبيا العام الماضي، وتعمل السفيرة الحالية ديبورا جونز من مالطا.

ليبيا في الصحافة الأجنبية (7 - 14 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة الأجنبية (7 - 14 يوليو 2015)
ليبيا في الصحافة الأجنبية (7 - 14 يوليو 2015)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أجوكو» تعيد بئرًا للإنتاج في حقل السرير بعد توقف 17 عاما
«أجوكو» تعيد بئرًا للإنتاج في حقل السرير بعد توقف 17 عاما
الدبيبة يبحث مع أمين «دول الساحل والصحراء» ترتيبات عودة التجمع للعمل من طرابلس
الدبيبة يبحث مع أمين «دول الساحل والصحراء» ترتيبات عودة التجمع ...
مندوب فرنسا في «مبادرة دبلوماسية» بطرابلس
مندوب فرنسا في «مبادرة دبلوماسية» بطرابلس
حماد يكلف العريبي برئاسة جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية
حماد يكلف العريبي برئاسة جهاز الإمداد الطبي والخدمات العلاجية
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 فرعًا
«التجاري الوطني» يعلن موعد استلام إيداعات الخمسين دينارًا في 41 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم