Atwasat

اعترافات مثيرة لأحد قتلة الصحفيين السبعة: «أبولشبال» المصري: الصحفيون قتلوا بعد 3 أيام من خطفهم

البيضاء - بوابة الوسط: أسامة الجارد السبت 02 مايو 2015, 11:37 مساء
WTV_Frequency

اعترف أحد المتورطين في خطف وقتل سبعة صحفيين شرق ليبيا، صيف العام الماضي، بكيفية قتلهم ومكان احتجازهم ودفنهم على أيدي عناصر من تنظيم «داعش» بعد خطفهم على طريق إجدابيا - طبرق الصحراوي بأيام.

وشملت قائمة الضحايا فريق محطة تلفزيون «برقة» وهم خالد الهميل ويونس الصل وعبدالسلام الكحلة ويوسف القمودي ومحمد جلال (مصور مصري الجنسية)، بالإضافة إلى الصحفييْن التونسييْن سفيان الشورابي ونذير القطاري.

وروى محمد خالد محمد عبدالحميد المكنى بـ«أبولشبال» وهو مصري الجنسية ويخضع للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية الوطنية، في اعترافات اطلعت عليها «بوابة الوسط»، كيفية مشاركته في خطف طاقم قناة «برقة» المكون من أربعة صحفيين ليبيين وخامس مصري الجنسية، قائلاً: «خرجنا يوم 5 أغسطس من العام الماضي، وقمنا باستيقاف سيارة على الطريق الصحراوي إجدابيا - طبرق، كان يستقلها خمسة إعلاميين منهم أربعة ليبيين ومصري واحد، وقاد عملية الخطف (بالعرج) المكنى (أبوحبيب). وتم نقل الجميع إلى إحدى المزارع بمنطقة الفتائح بناء على تعليمات (أبوحبيب)».

وتابع: «هناك تمَّ التحقيق معهم لمدة ثلاثة أيام، ثم توجهنا بهم إلى مكان بالصحراء، وكان معي (أبوعاصم) و(غيث) ومجدي النمر و(سعد) الملقب بـ(أبومصعب) وحفرنا حفرة كبيرة، وضعنا الإعلاميين أمامها، وأطلقنا عليهم الرصاص بحضور (أبوعاصم) و(سيراج) وسعد أبوعبيدة و(هـ.م) من ثم وضعناهم بالحفرة وردمناهم».

 قتل الشورابي والقطاري

كما روى «أبولشبال» المصري، المسجون حاليًّا لدى السلطات الليبية، ضمن آخرين متهمين بقتل الصحفيين، تفاصيل عملية خطف وقتل الصحفييْن التونسييْن سفيان الشورابي ونذير القطاري بعدها بأقل من أسبوع، وقال في اعترافاته: «في 9 أغسطس قمنا باستيقاف آخر بالقرب من استراحة النوار وخطفنا شخصيْن وتبيَّن أنَّهما تونسيا الجنسية، ونقلناهما إلى المزرعة نفسها، وسلمناهما هناك إلى (سيراج) و(أبوحبيب). وبعد أسبوع نقل الشخصين إلى الغابة الكائنة عند محطة درنة البخارية بحضور (أبوعاصم) وأحمد التشادي وأبوعبدالله التشادي، اللذين أطلقا عليهما طلقتين بالرأس مع ذبح بالسكين، ودُفنا في المكان نفسه».

الطريق إلى «داعش» عبر قناة الرحمة

وتحدَّث محمد خالد محمد عبدالحميد (24 عامًا) الملقب بـ«أبولشبال» عن بداية انخراطه في صفوف تنظيم «داعش» وقدومه إلى ليبيا، مشيرًا إلى أنه من قاطني جزيرة الذهب بمحافظة الجيزة المصرية - حارة المحروسة، وأنه كان خلال العام 2011 يتابع أحاديث المشايخ في فضائية «الرحمة» وهي قناة (دينية) أوقفتها السلطات المصرية لاحقًا، ومنهم الشيخ أبو إسحاق الحويني.

وتابع: «قررت أن أخرج إلى الجهاد، وبحثت في شبكات التواصل الاجتماعي عن مواقع تتعلق بذلك، فتعرَّفت على شخص اسمه أحمد رضوان الملقب بـ(أبوموسى) الذي كان في اليمن، كما تعرَّفت على شيوخ طلبوا مني أن أبقى معهم لكى أجاهد معهم في اليمن».

وحول دخوله الأراضي الليبية، قال «أبولشبال» في اعترافاته إنه نسق في ذلك مع المدعو أبوعبدالله التشادي في ليبيا، وأنه خرج من الجيزة إلى مطروح، حيث استقبله هناك شخص يدعى «أحمد» قبل أن يتمكن عن طريق سماسرة الهجرة غير الشرعية من التسلل إلى منطقة إمساعد، ثم إلى طبرق، ومنها إلى درنة، ليستقبَل من قبل «أبوخطاب»، وتدرب على السلاح لمدة ثلاثة أشهر بالمزرعة الكائنة بالفتائح ليقوم بعدها بتنفيذ عمليات الخطف والقتل.

وروى «أبولشبال» أنَّه بعد عمليتي خطف وقتل الصحفيين السبعة ذهب إلى مدينة بنغازي وشارك في معركة ضد الجيش، حيث قتل أربعة من عناصر المجموعة التي كان يقاتل معها وهم أبوصهيب و(أ. ط ) وأبوحبيب و شخص سوري (إعلامي) لم يذكر اسمه، وتابع: «توليت بعد ذلك تدريب (المهاجرين والأنصار) في معسكرات في كل من الفتائح والظهر الحمر، والغابة».

ومما ورد في اعترافات «أبولشبال» أنَّه اتصل بسفيان بن قمو عضو تنظيم القاعدة المعروف، وتحدَّثا معًا عن «الجهاد»، ثم قرَّر العودة إلى مصر، واتصل بشخص في مدينة طبرق لتأمين خروج من مدينة درنة.

اعترافات مثيرة لأحد قتلة الصحفيين السبعة: «أبولشبال» المصري: الصحفيون قتلوا بعد 3 أيام من خطفهم

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
«هذا المساء» يناقش نتائج قمة تونس.. مخاوف ثلاثية وهواجس مغاربية؟
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
منشآت دراسية جديدة بجامعة سرت
إشادة أميركية بدور مفوضية الانتخابات لتعزيز المشاركة الشاملة
إشادة أميركية بدور مفوضية الانتخابات لتعزيز المشاركة الشاملة
اختتام ورشة عمل حول تعزيز قدرات صون التراث الثقافي غير المادي
اختتام ورشة عمل حول تعزيز قدرات صون التراث الثقافي غير المادي
لماذا يرفض عطية الفيتوري سحب الخمسين دينارًا؟
لماذا يرفض عطية الفيتوري سحب الخمسين دينارًا؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم