Atwasat

كاتب أميركي يتوقع مزيدًا من العنف عقب هجوم «كورنثيا»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الأحد 01 فبراير 2015, 09:13 صباحا
WTV_Frequency

سلَّط مقالٌ بموقع مجلة «ذا نيويوركر» الأميركية الضوء على تفاصيل الهجوم على فندق «كورنثيا» الأسبوع الماضي في العاصمة (طرابلس) وتأثيره في الأزمة الليبية، مؤكدًا أنَّ الهجوم ينذر بمزيد من أعمال العنف، خاصة مع تسلُّح الجماعات المتنافسة إلى أقصى درجة.

وأكد كاتب المقال، جون لي أندرسون، أنَّ خطورة الهجوم تنبع من وجود اثنين من بين منفِّذيه غير ليبيين، من تونس والسودان، لأنَّه دليلٌ على أنَّ حركة الجهاد الدولية تبحث عن جذور لها في ما سمَّاه «الفوضى الليبية».

وأورد الكاتب، في مقاله المنشور أمس الأول الجمعة، تأكيد عمر الحاسي، رئيس ما يُعرف بـ«حكومة الإنقاذ»، خلال مقابلة معه الشهر الماضي، أنَّ اتباع تنظيم «داعش» في ليبيا لا يتعدون مجموعة صغيرة من الشباب وأنَّ المشاريع التنموية والاقتصادية كفيلة بالقضاء على التشدد، نافيًا وجود فرع للتنظيم داخل ليبيا.

غير أَّن الهجوم، الذي تبناه فرع تنظيم «داعش» في ليبيا، ينهي حالة الإنكار التي يصرُّ عليها المنتمون لتيار الإسلام السياسي في حكومة الحاسي ويُعد إحراجًا لها، وفقًا للمقال.

وتوقَّع الكاتب أنْ يعجِّل الهجوم بتفكك ائتلاف «فجر ليبيا»، فهو يضم إسلاميين معتدلين ومتشددين، فضلاً عن وجود توترٌ بين أعضائه حول سياسيات عدة منها الانضمام إلى حوار جنيف الرامي لإنهاء الحرب الأهلية.

وفي نهاية المقال، أوضح الكاتب أنَّ فرع تنظيم «داعش» في ليبيا يتطوَّر منذ فترة طويلة، ففي العام 2011 ، سافر مئات الليبيين إلى سورية لمحاربة نظام الأسد وانضموا إلى تنظيمات مثل «جبهة النصرة» و«القاعدة»، وعاد معظمهم هؤلاء إلى ليبيا بغرض تكوين فرع لـ «داعش» في الداخل، ونجح التنظيم في الوجود في الجنوب وفي طرابلس وشنَّ عدة هجمات بينها خطف عدد من المصريين الأقباط في مدينة سرت، وذبح نشطاء في مدينة درنة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
القبض على 13 شابًا بتهمة بيع المخدرات في طرابلس
القبض على 13 شابًا بتهمة بيع المخدرات في طرابلس
مركز الامتحانات: الجدول ليس نهائيًا وقابل للتعديل بناءً على ملاحظات التلاميذ والمعلمين
مركز الامتحانات: الجدول ليس نهائيًا وقابل للتعديل بناءً على ...
ضبط متهم بالاتجار في الحشيش بدرنة
ضبط متهم بالاتجار في الحشيش بدرنة
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 5 مايو 2024)
حالة الطقس على ليبيا (الأحد 5 مايو 2024)
«الأرصاد» يحذر من شدة الرياح على الساحل بين درنة وطبرق
«الأرصاد» يحذر من شدة الرياح على الساحل بين درنة وطبرق
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم