Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 26 يناير)

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 26 يناير 2015, 11:04 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الاثنين، بما يشهده الداخل الليبي من أحداث متسارعة وتأثير ذلك على السياسة الدولية في التعامل مع الأزمة الراهنة بالبلاد، فيما ركَّزت على زيارة رئيس النيجر الجزائر، التي تتزامن مع انطلاق جولة جديدة من الحوار الليبي تبدأ ظهر اليوم الاثنين في جنيف بمشاركة الأطراف السياسيَّة، عدا المؤتمر الوطني المنتهية ولايته.

مباحثات بين النيجر والجزائر بشأن ليبيا
فيما أوردت جريدة «الخليج» الإماراتية، أنَّ رئيس النيجر مامادو إيسوفو، بدأ أمس الأحد، زيارة الجزائر تستمر ثلاثة أيام، لبحث أزمتي ليبيا ومالي.

وأوضح بيانٌ للرئاسة الجزائرية أنَّ الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة «تندرج في سياق الوضع السائد في المنطقة وتعتبر فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول المسائل الأمنية ومكافحة الإرهاب».وأضاف أنَّ «الأمر يتعلق أيضًا بتعزيز التشاور السياسي بين البلدين حول المسائل الثنائية»، مشيرًا إلى أنَّ «المشاكل المرتبطة بالأزمة الليبية كانت لها انعكاسات سلبية على المنطقة».

وبينما ترفض الجزائر أي تدخل عسكري في ليبيا، دعت النيجر صراحة إلى التدخل الدولي لإنهاء الأزمة في هذا البلد.

لعمامرة: «نواكشوط» لم تدع للتدخل في ليبيا
وأوردت جريدة «الحياة» اللندنية نقلًا عن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، تجديده نفي خروج أية دعوة إلى تدخل عسكري في ليبيا عن اجتماع نواكشوط الأخير لدول الساحل، مشيرًا إلى «تأويل خاطئ للإعلان الصادر عن الاجتماع».

وقال لعمامرة، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أمس: «أعتقد أنَّ ما دعا إليه إعلان نواكشوط، وما يعبِّر عنه مسؤولو الدول (المشاركة) عندما يزورون الجزائر وكذلك من عواصمهم، هو التركيز على محاربة الإرهاب، وتكاتف الجهود في محاربة هذه الآفة، وعلى أنْ تُعطى الفرصة للجهود التي تبذلها الجزائر من أجل إيجاد حلول سلمية للأزمات» في مالي وليبيا.

أول حادث خطف
وفي متابعتها لأول حادث خطف لمسؤول بالحكومة الشرعية، أوردت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية، أنَّ مسلحين مجهولين اقتحموا مقر الحكومة في مدينة البيضاء (فندق «مرحبا)، واقتادوا حسن الصغير الوكيل الأول لوزارة الخارجية الليبية إلى مكان مجهول عبر سيارة معتمة، ثم أطلقوه بعد 24 ساعة.وأعلن وزير الداخلية الليبي عمر السنكي، إنَّه يتابع كل التفاصيل مع مديرية أمن البيضاء حول واقعة الخطف، مشيرًا إلى أنَّ كاميرات المراقبة أظهرت ثلاثة مسلحين بزي مدني، وهم يقتادون المسؤول الحكومي إلى جهة غير معلومة.

ونقلت جريدة «الخبر» الجزائرية، عن مصدر حكومي أنَّ الأجهزة الأمنية الرسمية لا علاقة لها بخطف وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، حسن الصغير، من مقر إقامته في البيضاء في ساعة مبكرة من صباح أمس.

وأضاف المصدر - الذي طلب عدم ذكر اسمه - في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط»، أنَّ الصغير اُقتِيد في ما يبدو إلى مدينة طبرق، وأنَّه خُطف لأسباب شخصية تتعلق برفضه اتخاذ إجراء إداري لصالح أطراف نافذة.

وعقب إطلاقه، وأكد الصغير لـ«بوابة الوسط»، أنَّه بصحة جيدة، وفي طريقه إلى محل إقامته في مدينة البيضاء، دون ذكر أية تفاصيل إضافية، موضحًا أنَّه سيتواصل مع وسائل الإعلام في وقت لاحق.

رسميًّا.. مقتل الزهاوي
وركَّزت جريدة «الجمهورية» على ما أعلنه تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا - رسميًّا - مقتل زعيمه محمد الزهاوي المعروف بـ «أبي مصعب».

وقال التنظيم، في بيان بثَّه أمس على موقع «تويتر»: «إننا ننعي أمير أنصار الشريعة الشيخ محمد الزهاوي»، متوعدًا بالانتقام لمقتله.

ويعتقد أنَّ الزهاوي قُتل خلال معركة ضد الجيش في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وذلك بعد تكتم عن إصابته استمر ثلاثة أشهر.

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 26 يناير)
ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 26 يناير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في وادي بالبيضاء
خلال جولة.. حماد يأمر بضبط أشخاص ينفذون أعمال ردم غير شرعية في ...
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
لجنة برلمانية تناقش تأثير ضريبة الدولار على السوق الليبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم