Atwasat

الحبري لـ«بوابة الوسط»: «المركزي الليبي» في بنغازي لم يتعرض لأي اقتحام

القاهرة - بوابة الوسط: جيهان الجازوي الأحد 25 يناير 2015, 01:58 مساء
WTV_Frequency

نفى محافظ مصرف ليبيا المركزي، الدكتور علي الحبري، اقتحام أية جهة مسلحة فرع مصرف ليبيا المركزي في بنغازي، و قال في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» إنَ ما أشيع عن اقتحام المصرف هو «محاولة مغرضة لإضعاف معنويات الجيش الوطني» مؤكدًا أنَّ هذا الكلام عارٍ عن الصحة.

وعن زيارته أميركا، أكد الحبري أنَّ سبب الزيارة هو تأكيد الشرعية في ليبيا التي يمثلها مجلس النواب وإدارة المصرف المكلفة من طرفه، مستفسرًا عن سبب استقبال أميركيين المحافظ السابق، الصديق الكبير.
وأكد الحبري أنّه تقرر إنشاء فرع للمصرف المركزي في البيضاء، وتم على إثره تحويل المنظومات من مدينة بنغازي، وأنَّ الفرع سيدخل العمل قريبًا.

عجز ميزان المدفوعات يترتب عليه انخفاض قيمة الدينار

وعن سبب انخفاض قيمة الدينار الليبي أمام الدولار الأميركي، أوضح الحبري أنَّ السبب يعود إلى انخفاض أسعار النفط إذ تربطهما علاقة طردية؛ فكلما انخفض سعر النفط ارتفع سعر الدولار، مشيرًا إلى أنَّ سعر النفط في تناقص شديد ما يعني أنَّ هناك عجزًا في ميزان المدفوعات يترتب عليه انخفاض قيمة العملة لأنَّ الطلب في هذه الحالة أكبر.

وقال النائب المنتصر الحاسي، إنَّ قرار إنشاء فرع مصرف ليبيا المركزي في البيضاء، صدر بالفعل. وأوضح عضو لجنة الإعلام والثقافة ومؤسسات المجتمع المدني بمجلس النواب في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم الأحد من طبرق، أنَّه سيتم استدعاء محافظ مصرف ليبيا المركزي، علي الحبري، غدًا الاثنين، لمعرفة آخر المستجدات بخصوص تحويل الأموال الليبية للحكومة الموقتة.

وقال النائب محمد العباني إنَّ الفرع سيُفتح في البيضاء إذا ما تم نقل المنظومة من فرع المركزي في بنغازي إلى مدينة البيضاء.

ودخل مصرف ليبيا المركزي دائرة الصراع، مع دخول قوات «فجر ليبيا» طرابلس، ما دفع المحافظ السابق الصديق الكبير إلى مغادرة البلاد إلى مالطا، داعيًا في أكثر من مناسبة إلى «النأي بالمصرف عن التجاذبات السياسية»، إلا أنَّه عاد بعد ذلك، وطلب التحقيق حول إحالة أموال من حساب المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، إلى حساب مجلس النواب في طبرق.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
ضبط سيارة صدمت فتاة في طرابلس
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
تحذير من منخفض صحراوي جديد يضرب الجنوب الليبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم