Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 20 ديسمبر)

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 ديسمبر 2014, 09:46 صباحا
WTV_Frequency

تناولت الصحافة العربية اليوم، السبت آخر مستجدات الوضع الليبي وتطورات المواجهات على الصعيدين العسكري والسياسي في البلاد، وردود فعل دول الساحل الخمس للأزمة الليبية وسبل التعامل معها.

تواصل الاشتباكات بالهلال النفطي
وعن الهجوم على قاعدة براك الشاطئ الجوية، نقلت «الأهرام» المصرية ما أعلنه مسؤول عسكري ليبي أن «ميليشيا فجر ليبيا» اقتحمت الخميس قاعدة جوية في أقصى الجنوب الليبي، في الوقت الذي تواصلت فيه الاشتباكات غرب البلاد وشرقها فيما يُعرف بمنطقة «الهلال النفطي» بين عناصر «الميليشيا» مع قوات الجيش الليبي.

وقال المسؤول، الذى طلب عدم ذكر اسمه: إن قوات «الدرع الثالث» لمدينة مصراته شرق العاصمة طرابلس التابعة لـ «ميليشيا فجر ليبيا»، اقتحمت أمس قاعدة براك الشاطئ الجوية جنوب البلاد.

القتال في بنغازي
وأوردت «الشرق الأوسط» عن مسعفين في مدينة بنغازي شرق البلاد إن ما لا يقل عن 25 شخصًا قتلوا وأصيب 103 آخرون خلال الأيام الثمانية الأخيرة من القتال الدائر بين قوات «عملية الكرامة» و«جماعات متشددة» في المدينة.

ويرتفع بذلك عدد القتلى إلى نحو 475 منذ أن بدأ الجيش وقوات اللواء خليفة حفتر حملة ضد «المتشددين» في المدينة الساحلية منتصف أكتوبر.

وتمكنت قوات الجيش من طرد مقاتلين من «الميليشيات المتشددة» من منطقة المطار واستعادت معسكرات للجيش كانوا استولوا عليها في أغسطس.

واستأنفت الشرطة والمؤسسات الحكومية الأخرى العمل في بعض الأحياء التي يسيطر عليها الجيش لكن القتال تواصل في الميناء.

وتقصف الطائرات الحربية التابعة للواء حفتر المنطقة منذ أسابيع لكن القوات الموالية للحكومة تقول إن «المتشددين» ما زالوا يتحصنون في المنطقة.

آرون.. والحوار الليبي

وحول «عملية الكرامة»، تهرب سفير بريطانيا لدى ليبيا مايكل آرون في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» من مقره في تونس من تقييم دور اللواء خليفة حفتر في محاربة الإرهاب ببنغازي، لكنه أكد اعتراف بلاده بحكومة الثني «ممثل وحيد للحكومة الشرعية»، فيما أضاف أن المجتمع الدولي يريد أن تكون ليبيا بلدًا آمنًا ومستقرًا، مشيرًا إلى أن اعتراف الحكومة والبرلمان ليس كافيًا، وأن الحوار مطلب ضروري.

وحول ما إذا كان القتال في الشرق يعيق الحوار، قال آرون: «الهجوم من كلا الجانبين خطر كبير، والحوار وقت الحرب صعب جدًا، حفتر في نظر غالبية الليبيين بطل وطني لأنه يحارب الإرهابيين، لكنه ليس ممثلاً رسميًّا، إلا أن مجلس النواب المنتخب وحكومة عبدالله الثني اعترفا بشرعية ما يفعله، مجلس النواب يقول إن رئيس الأركان هو اللواء عبدالرزاق الناظوري، والعميد صقر الجروشي هو رئيس القوات الجوية مثلاً، وبالنسبة لنا بصفتنا مجتمعًا دوليًا يكون أفضل بكثير أن خليفة حفتر بجانب كل هذا، وبالنسبة للجانب الثاني هو يضرب الأماكن المدنية ويعتبرونه إرهابيًا كما يقولون ولست أنا من يقول هذا الكلام، أعتقد أنه من المهم جدًا أن يكون هناك حل لمشكلة الإرهاب في شرق ليبيا (في بنغازي ودرنة)، أن يكون هناك حكومة لوحدة وطنية، وأن يشتغل الكل في الدولة من جيش ومعتدلين ضد المتطرفين، وأعتقد أنه غير مناسب أن يشتغلوا ضد الإرهابيين الذين يوجدون خارج الدولة».

وحول تعيين حفتر في منصب القائد العام للجيش لتلافي إشكالية تمثيله العسكري، قال آرون: «نعتقد أن حل المشكلة هو اختيار حكومة الوحدة الوطنية، تشمل وزير الدفاع ورئيس الأركان وكل الأعضاء من الليبيين أنفسهم بعد الحوار، ونحن نعترف بمجلس النواب وحكومة عبدالله الثني بوصفهم ممثلين للشرعية في ليبيا في حالة عملهم على حل المشكلة مع كل الليبيين الآخرين المعتدلين، وفي الجانب الآخر رأينا شخصيات في مصراته، وأيضًا شخصيات في طرابلس ومدن أخرى، ومن المهم جدًا أننا في الحكومة والمجلس بدأنا نتكلم مع الجانب الثاني، فمن الصعب أن يكون هناك اتفاق وطني من جانب واحد، وأن يكون بين كل المعتدلين، فهذا أقوى في سبيل حكومة الوحدة الوطنية».

قمة دول الساحل
وركزت «الخليج» الإماراتية على ما طلبه الرؤساء المشاركون في قمة دول الساحل الخمس بضرورة التدخل العسكري في ليبيا لدعم الشرعية، وإحلال الأمن، وما أعلنه الرئيس الموريتاني رئيس الاتحاد الأفريقي محمد ولد عبدالعزيز من أن القمة الاستثنائية لرؤساء مجموعة الخمس في الساحل طالبت بتشكيل قوة عسكرية للتدخل في ليبيا.


وقال ولد عبدالعزيز، في مؤتمر صحفي عقده بنواكشوط أمس الجمعة حول نتائج القمة: إن المجموعة طالبت بتدخل عسكري في ليبيا عبر قوة عسكرية يتم تشكيلها بالتعاون بين مجلس الأمن الدولي وتجمع دول الساحل، وقال ولد عبد العزيز إن التدخل العسكري في ليبيا «شأن ليبي، لكنهم راغبون فيه».

وأضاف «إن البرلمان المنتخب لا يمكنه القيام بمهامه ما لم يجد قوة يعتمد عليها، تفرض هيبة الدولة»، مشيرًا في ذات الوقت إلى تحفظ بعض دول الجوار الليبي على التدخل العسكري الدولي، من دون أن يسميها.

ووقع رؤساء مجموعة الخمس في الساحل «موريتانيا والنيجر وبوركينافاسو ومالي وتشاد» في ختام قمتهم الاستثنائية أمس الجمعة في نواكشوط رسميًا اتفاقية تأسيس المجموعة، التي تضع في أولوياتها محاربة الإرهاب في الساحل والصحراء وتفعيل برامج التنمية لقطع الطريق أمام تفشي الفكر المتطرف في صفوف شباب المنطقة، وتنص الوثيقة على أنها «الإطار القانوني المنظم لهذه المجموعة» الإقليمية.

وأقرت القمة برنامجًا استثماريًا بقيمة 15 مليار دولار أميركي لتطوير المجموعة وتطبيق الاستراتيجية التي تم الاتفاق عليها والتي تجمع بين الأمن ومحاربة الإرهاب والتنمية.

ومن أبرز قرارات القمة إلى جانب برنامجها التنموي والأمني، اختيار سكرتارية دائمة وتعيين أمين عام للمجموعة، حيث تم انتخاب النيجيري ناجم الحاج محمد المنصب.

ليبيا في الصحافة العربية (السبت 20 ديسمبر)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 20 ديسمبر)
ليبيا في الصحافة العربية (السبت 20 ديسمبر)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من ...
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
تنفيذ «ويبلد» الإيطالية لطريق امساعد -المرج يتحدد مايو المقبل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم