Atwasat

تقرير- كيف جُند وليد التونسي للقتال مع «أنصار الشريعة» في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 نوفمبر 2014, 02:22 مساء
WTV_Frequency

تطرق تقرير لوكالة «رويترز» حول موجة الجهاديين واحتمال عودة المقاتلين المخضرمين لليبيا إلى عملية تجنيد شاب تونسي يُدعى وليد عبداوي، قالت أخته نجاح إنه يقاتل حاليًا مع تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا.

يصف التقرير عائلة نجاح عبداوي في الوسلاتية أنها دليل ملفت على سطوة ونفوذ التشدد الإسلامي. إثنان من إخوة نجاح وهما توأم غادرا للقتال خارج البلاد.

وتروي نجاح عبداوي أن أخيها خالد الذي انتمى إلى حركة النهضة الاسلامية في تونس اختار أن يترك العمل السياسي بعد أن تخلت الحركة عن مطلب إدراج الشريعة كمصدر أساسي للتشريع في الدستور.

والآن خالد في ريف أدلب في سوريا يقاتل ضمن صفوف ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية بعد أن سافر برفقة مجموعة من أبناء المنطقة.

وحتى شقيقه التوأم وليد، والذي كان وفقًا لرواية أخته أكثر انفتاحًا يصل في أحيان إلى حد السخرية من خالد، انتهى بأن أخذ نفس طريق أخيه في نهاية المطاف.

وتضيف نجاح - التي التقت فريق رويترز في بيت عائلة أخرى قتل ابنها في رحلة قادته للجهاد أيضًا - أن وليد وقع بدوره تحت تأثير متشددين إسلاميين يسيطرون على مسجد محلي بالمنطقة.

«فيسبوك» يكشف اللغز
تقول نجاح إن حصولها على كلمة السر لحساب شقيقها وليد على «فيسبوك» جعلها تكتشف سفر شقيقها الأول خالد لسوريا، حال ما طالعت محادثة وليد مع رجل دين باسم مستعار كان يحرضه على الجهاد بإغرائه بعدالة القضية.

وتضيف أن مخاطب أخيها على «فيسبوك» كان يلح على استقطابه وأرسل له أموالاً عبر البريد باسم امرأة في حساب امرأة ثانية. والنتيجة أن وليد الآن في ليبيا ويقاتل ضمن صفوف أنصار الشريعة بعد أن سافر هذا العام للجهاد.

وتتواصل نجاح بشكل متقطع مع شقيقيها عبر الإنترنت وتقول إنهما قليلا الحديث فيما يخص ما يجرى في ليبيا أو سوريا.

وتضيف «أتحدث مع وليد من ليبيا ولكن خالد يفتح حسابه بعد وقت طويل ويقول لي أنا بخير هنا وهذا قدري.»

ويشير تقرير «رويترز» إلى أنه وفقًا لتقديرات حكومية فإن حوالي ثلاثة آلاف تونسي يقاتلون في صفوف «تنظيم الدولة» وتشكيلات أخرى على علاقة بالقاعدة في الحرب الأهلية في سوريا تضم أيضا مقاتلين من آسيا وأوروبا وأفريقيا تمامًا مثلمًا حصل سابقا في أفغانساتان والعراق.

صور تونسيين ومصريين قتلوا في معارك بنغازي
وكان موقع «جهادي»، نقل عن المكتب الإعلامي لما يُعرف بـ«ولاية برقة»، صورًا لخمسة من حاملي الجنسية التونسيّة ومصريين نفذوا عمليات انتحارية بعدة مناطق في مدينة بنغازي.

وذكر الموقع أن من أطلق عليهم «استشهاديو الخلافة في ملاحم بنغازي» يتبعون لـ«ولاية برقة» وأسماؤهم: «أبوإبراهيم التونسي وأبوالأسوة التونسي، أبوطلحة التونسي وأبومسلم التونسي وأبو حفص التونسي وأبوصفوان المصري، وأبومصعب المصري، وأبوجندل الليبي وعكاشة الليبي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
«أجوكو» و«إس إل بي» تبحثان تطوير الإنتاج النفطي في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم