Atwasat

حصري بالفيديو: تسجيل لعملية تفجير الثانوية الفنية في بنغازي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 نوفمبر 2014, 09:55 مساء
WTV_Frequency

تنشر «بوابة الوسط» فيديو يُعرض لأول مرة التُقِطَ بكاميرا المراقبة بـ«معسكر الثانوية الفنية العسكرية»، لانفجار السيارة المُفخَّخة أمام المدخل الرئيسي للمعسكر في بنغازي شرق ليبيا، يوم 18 مارس 2014، الذي أسفر عن مقتل أحد عشر جنديًا من الخريجين الجدد بالجيش الليبي وعشرين جريحًا.

ويُظهر فيديو الشخص المُكلّف بتنفيذ العملية وهو يُوقف سيارة مفخخة نوع «أوبل»، أمام المدخل الرئيسي للمعسكر في اليوم السابق للتفجير، ثم يستقل سيارة أخرى كانت ترافقه ويغادر المكان ليعود بعد حوالي أربع ساعات ويستقل السيارة المعدّة للتفجير ويغادر بها المكان.

وعاد الشخص نفسه، وفقًا للفيديو، إلى المكان صباح اليوم التالي ليترك السيارة ويتَّجه إلى الشارع الرئيسي سيرًا على الأقدام ويستقل سيارة أخرى.

كما يُظهر الفيديو الساحة الأمامية للمعسكر من كاميرا أخرى يرى فيها بعض دخان وقطع السيارة المُفخَّخة بعد انفجارها مباشرة، إلا أنَّ لحظة الانفجار لم تظهر في الشريط الذي حصلت عليه «بوابة الوسط».

ويُرجّح سبب اختفاء لحظة الانفجار من الفيديو إلى مراعاة مشاعر ذوي الضحايا، حيث قتل جرّاءه 11 جنديًا، وأدّت قوته إلى تناثر أشلاء عددٍ من الضحايا.

وأوضح مصدر عسكري رفيع المستوى لـ«بوابة الوسط»، أنّ السيارة تم تفجيرها خلال مراسم الاحتفال بتخريج دفعة من الجنود التابعين للجيش الليبي، وأوقع الانفجار قتلى وجرحى ودمَّر نحو عشرين سيارة كانت في الموقف المحاذي للمعسكر، وأحدث حفرة بعمق متر وقطر ثلاثة أمتار تقريبًا، بالإضافة إلى تهشم واجهات المحلات التجارية التي تقع بجوار الثكنة.

وأكّد المصدر أن التحقيقات المُتعلِّقة بالتفجير توقّفت بسبب غياب السلطة القضائية سواءً كانت مدنية أو عسكرية، وأنّ عمليات الاغتيال التي تطالهم كانت السبب الرئيسي في تغول الإرهابيين المنفذين لعمليات الاغتيال والخطف والتفجير والذبح والعمليات الانتحارية.

وأشار المصدر إلى أنّ ثمة حقائق كثيرة ستخرج للمواطن الليبي، خاصة بعد انتهاء العمليات العسكرية وتفعيل القانون، مؤكدًا أنَّ عناصر التحريات والجهات المُختصة التي عجزت عن مقارعة القتلة في وقت سابق، يجمعون كل التفاصيل والمعلومات عن هؤلاء والداعمين لهم، وكافة المتورطين بتلك الجرائم بحق أبناء مدينة بنغازي وكافة التراب الليبي.

وأضاف أنَّ المقاطع التي نُشرت مؤخرًا من عمليات ذبح وقطع للرؤوس وإعدام بالرصاص واعتراف الإرهابيين بالعمليات الانتحارية باسم «دولة الخلافة» تُشكِّل دليلاً على ارتكابهم عمليات الاغتيال في مدينة بنغازي.

ونشرت «بوابة الوسط» أسماء ضحايا التفجير الإرهابي، والوفيات هم:-
1- عمران عبد الحميد بورقيعة العقوري
2- محمد رجب كشلاف
3- آمحمد محمد بوخريص الفرجاني
4- على مفتاح امبارك
5- عيسى عوض الترهوني
6- على الشيخي
7- صالح حمد محمود
8- حسن موسى بوقرين
9- أحمد عبدالله جبريل
10- محمد خليفة العقيلي
11- صالح حمد الدشاش السحاتي العقوري

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني
الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال ...
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري الثالث (صور)
من السبعة إلى الغرارات.. استمرار إزالة عقارات لفتح مسار الدائري ...
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق لحكومة موحدة وانتخابات
البعثات الأوروبية تعليقا على استقالة باتيلي: يجب تمهيد الطريق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم